12-فبراير-2023
عبد الحميد الجلاصي

هيئة الدفاع عن عبد الحميد الجلاصي: لم يتم تمكيننا من التّواصل مع منوّبنا

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت هيئة الدفاع عن الناشط السياسي والقيادي السابق بحركة النهضة عبد الحميد الجلاصي، وفق بلاغ للرأي العام أصدرته الأحد 12 فيفري/ شباط 2023، أنّ "عملية اعتقاله قد صاحبتها انتهاكات عديدة من بينها اقتحام منزله دون توجيه أيّ استدعاء سابق ودون تبيين أيّ سبب للمداهمة، فضلًا عن الحجز التعسّفيّ لحاسوب زوجته المتضمّن لمعطيات عملها وأبحاثها ونصّ أطروحتها الجامعيّة"، وفقها.

هيئة الدفاع عن عبد الحميد الجلاصي: من الانتهاكات التي صاحبت عملية الاعتقال، اقتحام منزل الجلاصي دون توجيه أيّ استدعاء سابق ودون تبيين أيّ سبب للمداهمة

وأشارت هيئة الدفاع إلى أنّ عبد الحميد الجلاصي "لا يزال محتجزًا خارج إطار القانون اعتبارًا لعدم تمكين هيئة دفاعه من التّواصل معه ضمانًا لحقوقه المكفولة بقانون 16 فيفري/ شباط 2016". 

ونشر المحامي وعضو هيئة الدفاع سمير ديلو، أنّه توجّه لثكنة القرجاني لمقابلة عبد الحميد الجلاصي "فتمّ التّعلّل بعدم وجوده (حاليًا) في مقرّ الفرقة المتعهّدة، وهو نفس الجواب الذي وُوجه به المحامي رضا بلحاج لدى محاولته مقابلة الموقوفين خيّام التركي وكمال اللطيّف، وعبد الحميد الجلاصي"، وفق تأكيده.

هيئة الدفاع عن عبد الحميد الجلاصي: توجّه المحامي سمير ديلو لثكنة القرجاني لمقابلة الجلاصي فتمّ التّعلّل بعدم وجوده "حاليًا" في مقرّ الفرقة المتعهّدة

كما رفض مساعد وكيل الجمهوريّة بالمحكمة الابتدائيّة بتونس، المكلّف بالاستمرار، وفق هيئة الدفاع، "تقديم أيّ معلومة متعلّلًا بأنّ الملفّ ليس من أنظاره"، وقد عبّرت الهيئة عن رفضها لتواصل هذه الممارسات التي وصفتها بـ"المتنطّعة والمخالفة لأحكام القانون والمواثيق الدّوليّة ولدستور 27 جانفي/ يناير 2014".

وشدّدت هيئة الدفاع عن عبد الحميد الجلاصي، في هذا الإطار، على أنّها متجنّدة لمواجهة كلّ الانتهاكات الرّامية لتوظيف القضاء في حملات ترهيب لمعارضي منظومة الانقلاب بتلفيق القضايا والملفّات وكيل الاتّهامات عبر وسائل الإعلام قبل سماع المتّهمين واطّلاع المحامين على التّهم ومؤيّداتها المزعومة" وفق بلاغها.

 

 

وكانت الصفحة الرسمية للناشط السياسي المعارض والقيادي السابق في حركة النهضة عبد الحميد الجلاصي، قد كشفت ليل السبت 11 فيفري/شباط 2023، أن "فرقة أمنية داهمت منزل عبد الحميد الجلاصي وتم اقتياده إلى جهة مجهولة"، وفق التوصيف المعتمد.

وذكر مصدر من عائلة الجلاصي أن الأمر يتعلق بـ"7 أشخاص داهموا بيت عبد الحميد الجلاصي". بينما لم ترد أي معلومات رسمية عن عملية الإيقاف أو أسبابها.

وكانت حركة النهضة قد أدانت بشدة، وفق بيان نشرته السبت 11 فيفري/ شباط 2023، "سلسلة المداهمات والاعتقالات العشوائية للمعارضين السياسيين لنظام قيس سعيّد الانقلابي والتي طالت الناشط السياسي المعارض للانقلاب عبد الحميد الجلاصي الذي تمت مداهمة منزله وتفتيشه ومن ثم اقتياده لجهة مجهولة إلى حد الآن" وفقها.

يُذكر أن وسائل إعلام تونسية كانت قد نقلت، مساء السبت، خبر إيقاف رجل الأعمال كمال اللطيّف من قبل فرقة أمنية. وذكرت أن الفرقة الأمنية لم تفصح لعائلته عن سبب الإيقاف ولا عن الجهة التي تم اقتياده إليها.

وأضافت أن الأمر يتعلق بمجموعة من الأعوان بالزي المدني وقد قاموا بإيقافه من منزله الكائن بالضاحية الشمالية للعاصمة.

ونقلت إذاعة موزاييك المحلية الخاصة أن إيقاف كمال اللطيّف له علاقة بإيقاف الناشط السياسي المعارض خيّام التركي أيضًا صباح السبت.

مع العلم أن هيئة الدفاع عن الناشط السياسي خيّام التركي قد أفادت، السبت 11 فيفري/شباط 2023، أنه قد "اقتحمت فجر السبت مجموعة أشخاص بالزي المدني منزل الناشط السياسي خيّام التركي بعد تسلق سياج منزله وتم اقتياده إلى جهة مجهولة".

ولم يتمكن "الترا تونس" من التثبت من صحة وجود روابط بين هذه الإيقافات.