03-مارس-2022

رئيس نقابة الصيدليات الخاصة: ننتظر منذ سنوات تنظيم هذا القطاع من طرف وزارة الصحة (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد رئيس نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة نوفل عميرة، الخميس 3 مارس/ آذار 2022، أن لا توجد أدنى مراقبة من أي هيكل على مستوى تصنيع المكملات الغذائية في تونس، رغم أنّ الدولة مطالبة بالمراقبة على مستوى التصنيع والتوزيع، وفقه.

رئيس نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة: المكملات المستوردة خاضعة للرقابة أما المصنّعة محليًا فهي غير خاضعة لأي رقابة، وعلى وزارة الصحة في توضيح الفرق بين هذه المكملات والأدوية

وتابع عميرة في مداخلة له بإذاعة "شمس أف أم"، أنّ "جزءًا من المكملات الغذائية خاضع للرقابة وهي المكملات المستوردة، أما المصنّعة محليًا فهي غير خاضعة لأي رقابة"، مضيفًا: "ننتظر منذ سنوات تنظيم هذا القطاع من طرف وزارة الصحة، وأن تراقب مراحل الصنع والتوزيع وتتدخّل حتى على مستوى ما يُكتب على العبوات، إذ غاب التنظيم" وفق قوله.

وأشار رئيس نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة إلى أنّ هذا المجال يعرف "فوضى"، لافتًا إلى أنّ الظاهرة قد تفاقمت فأصبحت هذه المكملات مدرجة حتى في الوصفات الطبية، داعيًا الأطباء إلى عدم كتابة وصفات طبية تحتوي على هذه المكملات دون التأكد من كونها مراقبة أولًا.

وشدّد نوفل عميرة على أنّ سعر هذه المكملات الغذائية مرتفع مقارنة بالدواء الذي يكون سعره أقلّ في العادة، وقال: "الخلط موجود بينها وبين الأدوية، والمواطن لا يستطيع التمييز بينها، ونعوّل على وزارة الصحة في توضيح الفرق بين هذه المكملات والأدوية".

وأوضح عميرة أنّ هذه المكملات الغذائية تخضع للسوق الحرة فهي لا تباع في الصيدليات فقط، بل تباع حتى في المغازات الكبرى وعلى الانترنات، "ويجب أن تشير ملصقات على هذه المنتوجات إلى كونها ليست بأدوية" على حد قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مخابر التحاليل الطبية في تونس تواجه شبح الإفلاس

"تجارة" الولادة القيصرية.. عنف مسكوت عنه يسلط على المرأة