06-ديسمبر-2023
محكمة الجنايات الدولية

عميد المحامين التونسيين الأسبق يقدم شكاية في محكمة الجنايات الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي

الترا تونس ـ فريق التحرير 

 

قدم عميد المحامين التونسيين الأسبق شوقي الطبيب، الأربعاء 6 ديسمبر/ كانون الأول 2023، شكاية لدى المدعي العام في محكمة الجنايات الدولية بلاهاي، ضد الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بتكليفٍ من نقابة المحامين الفلسطينيين، وفق ما كشفه.

شوقي الطبيب يقدم شكاية لدى المدعي العام في محكمة الجنايات الدولية بلاهاي، ضد الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بتكليفٍ من نقابة المحامين الفلسطينيين

وقال شوقي الطبيب في تدوينة نشرها عبر حسابه الرسمي على فيسبوك، "بتكليف من نقابة المحامين الفلسطينيين، قمت بإيداع شكاية لدى المدعي العام لدى المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي...ضد مجرمي الحرب، قتلة الأطفال الفلسطينيين..قادة الكيان الصهيوني الغاصب".

 

 

وتأتي هذه الشكاية، بينما يواصل جيش الاحتلال قصف المدنيين والمدارس والتجمعات السكانية في قطاع غزة، إضافة إلى تهجير ملايين السكان واستشهاد الآلاف أغلبهم من النساء والأطفال.

يشار إلى أن عميد المحامين التونسيين الحالي حاتم المزيو، كان قد أعلن منتصف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، عن مبادرة تضمّ حوالي 300 محامٍ وهيئات عربية، من بينها الهيئة الوطنية للمحامين التونسيين، يشاركون في إعلام المدعي العمومي بمحكمة الجنايات الدولية، بوصفهم شهودًا على جرائم الحرب وجرائم الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في غزة، مؤكدًا أنّ هذه المبادرة لاقت صدى ممتازًا، وفقه.

عميد المحامين التونسيين الحالي حاتم المزيو، كان قد أعلن منتصف شهر نوفمبر عن مبادرة تضمّ حوالي 300 محامٍ وهيئات عربية يشاركون في إعلام المدعي العمومي بمحكمة الجنايات الدولية، بوصفهم شهودًا على جرائم الحرب وجرائم الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في غزة

وأكد حاتم المزيو في تصريح لإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، ضرورة فتح ملف جرائم الحرب في فلسطين ضد الصهاينة، وأنّ هذه الحرب القانونية لا بدّ أن يكون فيها النفس طويلًا". وقال مزيو: "للأسف، حتى محكمة الجنايات الدولية خاضعة لتوازنات معيّنة، كما يجب أيضًا توفير الأموال اللازمة، لأنّ الادعاء يجب أن يوفّر مبالغ خيالية، إذ لا بدّ أن نخصّص مبلغًا هامًا لإجراء الأبحاث في هذه الدعاوى باعتبار أنّ المحكمة ستوجّه اتهامات وقضايا ضد الأشخاص، أي القادة السياسيين وقادة الحرب الصهاينة" وفقه.