26-أغسطس-2022
احتجاج بن عروس سكر مشروبات غازية

كانت الجزائر قد أعلنت انطلاق تصدير شحنة تضم 49 طنًا من البسكويت نحو تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدى عمال مصنع المشروبات الغازية وقفة احتجاجية، الجمعة 26 أوت/ أغسطس 2022، أمام مقر ولاية بن عروس بسبب عدم توفر مادة السكّر.

عدم توفر مادة السكّر لدى المصانع التونسية، يهدّد بتوقف نشاطها وسط خشية العمال من فقدان مواطن شغلهم

ورفع المحتجون عديد الشعارات، من بينها: "السكّر مادة أساسية"، "نريد أن نعيش"، "مناش مروحين" (لن نغادر)، "جيب السكّر معمل كوكا راهو سَكّر" (اجلبوا السكّر، معمل الكوكاكولا أقفل).. وغيرها.

وتأتي هذه الوقفة في وقت تعرف فيه البلاد نقصًا في توزيع مادة السكّر، وفق ما أكدته عدة جهات، ما أدى إلى توقف عديد المصانع عن العمل، وسط خشية من تسريح العمال أو التوقف عن النشاط نهائيًا.

 

 

وقد تفاعلت "المنظمة الوطنية لدعم المنتوج التونسي" مع المسألة بقولها إنها تلقت مؤخرًا إشعارات حول مشاكل كبيرة تعيشها المؤسسات المصنعة لمنتجات البسكويت "وذلك بسبب النقص الكبير لمادة السكّر الأمر الذي تسبب في توقف نشاط بعض المصانع وتكبد المؤسسات خسائر هامة".

منظمة "تونس تنتج": اضطراب نشاط المؤسسات المصنعة للبسكويت يكلّف المجموعة الوطنية خسائر هامة ويهدد مواطن الشغل

وأكدت منظمة "تونس تنتج" أن "المؤسسات المصنعة للبسكويت هي مؤسسات تونسية توفر مواطن شغل لآلاف العمال وتساهم في الدورة الاقتصادية، وأنّ اضطراب نشاطها يكلّفها ويكلّف المجموعة الوطنية خسائر هامة ويهدد مواطن الشغل".

ودعت المنظمة في هذا الإطار، الدولة إلى "تحمل مسؤوليتها وتوفير السكّر في أسرع وقت للصناعيين والمواطنين وإيجاد حل جذري لإصلاح منظومة السكر"، داعية إلى "تبني سياسة دعم الإنتاج المحلي للسكر عبر دعم مزارعي اللفت السكري ودعم المؤسسات الوطنية المنتجة للسكر". 

 

 

وقد تزامنت أزمة السكّر التي أثّرت على مصانع البسكويت في تونس، مع موجة استنكار واستياء وسخرية على صفحات التواصل، مردّها انطلاق ولاية خنشلة الجزائرية عملية تصدير شحنة تضم 49 طنًا من البسكويت نحو تونس، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الجزائرية، الأربعاء 24 أوت/ أغسطس 2022.

واتخذت ثلاث شاحنات نصف مقطورة محملة بهذه الكمية من البسكويت طريقها نحو تونس، أين أكد يوسف محيوت والي خنشلة أنّ "السلطات المحلية الجزائرية تقف إلى جانب الشركة المصدرة وتقدم لها كافة التسهيلات اللازمة بهدف تمرير رسالة إلى بقية المستثمرين المحليين لحثهم على العمل بجد من أجل التفكير في اقتحام عالم التصدير خارج المحروقات للارتقاء بالاقتصاد الوطني".

وقد أعلن مدير التجارة وترقية الصادرات، محمود بلعريبي، بدوره، أنه "سيتم قبيل إطلاق تصدير الشحنة الثانية من البسكويت، في سبتمبر/ أيلول المقبل، "التنسيق مع مفتشية أقسام الجمارك بولاية أم البواقي من أجل إنهاء كافة الإجراءات الجمركية ومراقبة السلعة على مستوى المصنع بولاية خنشلة..".