23-أغسطس-2022
قهوة

نائب رئيس غرفة أصحاب المقاهي: الكميات المتوفرة من القهوة محدودة جدًا (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد نائب رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المقاهي صدري بن عزوز، الثلاثاء 23 أوت/أغسطس 2022، أن تونس تعيش أزمة في قطاع القهوة، مؤكدًا أنه تم تسجيل نقص في عدة أنواع وفقدان أنواع أخرى، وفقه.

وأضاف، في تصريح لإذاعة "شمس أف أم"، أن أصحاب المقاهي في كامل تراب الجمهورية يجدون صعوبات في التزود بمادة القهوة، مشيرًا إلى أن الكميات المتوفرة منها محدودة جدًا، على حد قوله.

نائب رئيس غرفة أصحاب المقاهي: أصحاب المقاهي يجدون صعوبات في التزود بمادة القهوة وعلى الدولة إيجاد حلّ قبل أن يضطروا لغلق مقاهيهم وتسريح 120 ألف عامل بها

وتوقع بن عزوز أن يدفع فقدان مادة القهوة بأصحاب المقاهي إلى غلق مقاهيهم وتسريح العمال الذين يبلغ عددهم حوالي 120 ألف عامل، حسب تأكيده، مستطردًا القول: "لذلك يجب ربح الوقت وإيجاد حل قبل حصول إشكال كبير لأصحاب المقاهي خاصة وأنه لم يمضِ الكثير على خروجهم من أزمة جائحة كورونا".

ولفت إلى أنه "تم التواصل مع الديوان التونسي للتجارة حول المسألة لكن جوابه لم يكن مقنعًا"، وفق تأكيده، متابعًا القول إن "على الدولة أن تجد حلًا وتستورد الكميات المطلوبة من مادة القهوة"، مشيرًا إلى أنها تستورد حوالي 30 ألف طن منها، على حد قوله.

وتشهد تونس طيلة الأشهر الأخيرة نقصًا في عدد من المواد الأساسية على غرار الزيت النباتي والسكر والمحروقات وغيرها من المواد.