عضو بجامعة التعليم الأساسي: سنعود لمواجهة وزارة التربية ما لم تحترم تعهداتها

عضو بجامعة التعليم الأساسي: سنعود لمواجهة وزارة التربية ما لم تحترم تعهداتها

إقبال العزابي: 96% من المدارس في تونس بنيت قبل عام 1980 (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير



توجه الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الأساسي إقبال العزابي الاثنين 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، برسالة إلى وزارة التربية، دعاها فيها إلى "النزول من البرج العاجي وفتح باب التفاوض الجدي حول مطالب المعلمين، وخلاص المتخلّد بالذمة ومن ثمّ القيام بحوار حول إصلاح المنظومة التربوية برمتها"، مضيفًا: "سنعود للنضال ومواجهة وزارة التربية في القريب العاجل ما لم تحترم تعهداتها" وفق قوله.

الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الأساسي: وزارة التربية لم تدعنا يومًا بخصوص ملف الإصلاح التربوي، ووزير التربية لم يتعامل جديًا إلى حد الآن مع المطالب المتخلّدة بالذمّة

وتابع العزابي لدى حضوره بإذاعة "موزاييك أف أم"، بخصوص أبرز إشكاليات العودة المدرسية، أنها "عودة فاشلة في علاقة بالبنية التحتية والأقسام المتداعية للسقوط ونقص عدد القاعات، مشددًا على أنّ وزارة التربية لم تدع يومًا الجامعة العامة للتعليم الأساسي بخصوص ملف الإصلاح التربوي، مشيرًا إلى أنّ "إصلاح المنظومة التربوية لا يكون عبر ندوة بيومين بأحد فنادق الحمّامات، بل عبر برامج وبنية تحتية وموارد بشرية وتمويل.. وفتحي السلاوتي لم يتعامل جديًا إلى حد الآن مع المطالب المتخلّدة بالذمّة.." وفقه.

وقال العزابي: "المعضلة الكبرى هي عدم إيفاء وزارة التربية بالمستحقات المالية للمدرّسين (المعلمون النوّاب، خرّيجو التربية والتعليم، الترقيات المهنية..)، خاصة وأنّ منحة العودة المدرسية -وهي التي من المفترض أن تُصرف لمجابهة مستلزمات العودة المدرسية للمدرّسين- لم تصرف بعد"، مضيفًا: "العودة المدرسية لم تكن لتحصل من الأساس، إذ لدينا قرار بمقاطعتها لكن نظرًا للوضع بعد 25 جويلية/ يوليو، وتأثر المحصول العلمي للتلاميذ بسبب جائحة كورونا خيّرنا تأجيل المقاطعة، لكن هذا التأجيل لم يقابل باستحسان من وزارة التربية، ولم يحصل أي تغيير، فدار لقمان بقيت على حالها" على حد قوله.

الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الأساسي: تصريح وزير التربية حول الأجور، يريد به أن يثير خوف المدرّسين بأنّ الأجر مهدّد وبالتالي لا مجال للمطالبة بمنح 

وأبرز الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الأساسي أنّ تصريح وزير التربية حول الأجور، يريد به أن يثير خوف المدرّسين بأنّ الأجر مهدّد وبالتالي لا مجال للمطالبة بمنح وفق وصفه، وتساءل العزابي عن "التضحية"، بقوله: "التضحية أكثر من التدريس بلا أجور؟ خرّيجو التربية والتعليم لم يتقاضوا أجورهم لسنة 2019" وفقه.

واستنكر العزابي أن تتحوّل المدرسة إلى مكان منفّر وغير آمن، قائلًا: "96% من المدارس في تونس (البالغ عددها 4581) بنيت قبل عام 1980، والعديد منها آيل للسقوط حتى في العاصمة.. وهذا تخريب وتهجير قسري من المدرسة العمومية في اتجاه القطاع الخاص".

وكان وزير التربية فتحي السلاوتي، قد صرّح الجمعة 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، بقوله إن البلاد في وضعية صعبة والمالية العمومية في وضعية لا تحسد عليها، متابعًا "أجور نوفمبر غير مضمونة لنكن واضحين".

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير التربية:أجور نوفمبر غير مضمونة‎‎ والمالية العمومية في وضعية لا تحسد عليها

مذكّرة عن وزارة التربية تدفع 8 فروع جامعية للتعليم الثانوي للاحتجاج والتنديد