مذكّرة عن وزارة التربية تدفع 8 فروع جامعية للتعليم الثانوي للاحتجاج والتنديد

مذكّرة عن وزارة التربية تدفع 8 فروع جامعية للتعليم الثانوي للاحتجاج والتنديد

الفروع الجامعية: المذكرة تشكل التفافًا سافرًا على الاتفاقيات القطاعية (صورة توضيحية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير



نددت 8 فروع جامعية للتعليم الثانوي بما وصفته بـ"السطو على مكاسب الأساتذة وتجاهل مطالبهم المادية المشروعة وتدهور ظروف عملهم" وأعلنت في بيان مشترك، أصدرته السبت 2 أكتوبر/ تشرين الأول، رفضها للمذكرة الصادرة عن إدارة النفقات بوزارة التربية بتاريخ 19 فيفري/ شباط 2020 القاضية باحتساب منحة مستلزمات العودة المدرسية على قاعدة التناسب حسب عدد الأيام المنجزة.

8 فروع جامعية للتعليم الثانوي ترفض المذكرة الصادرة عن إدارة النفقات بوزارة التربية القاضية باحتساب منحة مستلزمات العودة المدرسية على قاعدة التناسب حسب عدد الأيام المنجزة

واعتبرت هذه الفروع الجامعية أنّ المذكرة تشكل "التفافًا سافرًا على الاتفاقيات القطاعية وخرقًا صارخًا للقوانين والأوامر ذات الصلة، مطالبة بإلغائها حالًا وبإرجاع ما اقتطع بعنوانها من مستحقات المربين الذين تم الاقتطاع لهم.

وطالبت بتطبيق محضر الجلسة الممضى مع الطرف الاجتماعي بتاريخ غرّة ديسمبر/ كانون الأول 2020 بصرف المتخلدات الناتجة عن الزيادة في الأجور بعنوان نفس المنحة، معربة عن رفضها القاطع "لأسلوب الزجر والسعي إلى إذلال الأساتذة وتوتير المناخ التربوي بينهم وبين المتفقدين عبر المنشور الخاص بتيسير مهام المتفقدين الصادر عن وزارة التربية بتاريخ 15 سبتمبر/ أيلول 2021 وما تضمنه من محاولة لضرب اتفاقيات حركات النقل وتعيين النواب وتطالب بمراجعته شكلًا ومضمونًا".

8 فروع جامعية للتعليم الثانوي: نطالب بتفاوض جدي وعاجل في المطالب المادية الواردة باللائحة المهنية للهيئة الإدارية القطاعية بما يحسن من المقدرة الشرائية للأساتذة بجميع أصنافهم 

وأكدت الفروع الجامعية تمسكها الشديد "بالمطالب المادية الواردة باللائحة المهنية للهيئة الإدارية القطاعية بتاريخ 2 أفريل/ نيسان 2021، مطالبة بتفاوض جدي وعاجل فيها بما يحسن من المقدرة الشرائية للأساتذة بجميع أصنافهم مدرسين كانوا أو مديرين ونظارًا أو مكلفين بعمل إداري وتربوي ويعيد لهم قيمتهم الاعتبارية في المجتمع".

وأعربت عن احتجاجها الشديد على استهانة وزارة التربية بالأساتذة في صرف مستحقاتهم المالية من أجور ومنح، مطالبة إياها بالالتزام برزنامة محددة وموحدة بكافة الجهات في صرفها بما يجنبهم "مهانة الانتظار ويقيهم من الاستغلال الفاحش للبنوك" وفق البيان.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة التربية: رزنامة الامتحانات الوطنية للسنة 2021 ـ 2022

وفي سياق آخر، أكدت الفروع الجامعية للتعليم الثانوي "تبنيها المطلق لمطالب الأساتذة النواب وتمسكها بالنقطة الرابعة من لائحة المؤتمر القطاعي 4/ 5 أفريل/ نيسان 2019، مطالبة بإنهاء معاناتهم عبر انتدابهم على دفعتين أو ثلاث دفعات على أقصى تقدير وتدعو إلى التفاوض مع الهياكل القطاعية الممثلة قصد إيجاد آلية انتداب تقطع جذريًا مع كل أشكال التشغيل الهش والمهين".

ويذكر أن هذه الفروع الجامعية للتعليم الثانوي الممضية على البيان هي القصرين، وبن عروس، وجندوبة، ومنوبة وسوسة وقفصة وأريانة وسليانة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تعرّف على رزنامة العطل المدرسية للسنة 2021 - 2022

عودة مدرسية باهتة في تونس.. لا إصلاحات ولا قرارات ولا انتدابات