17-أكتوبر-2023
تعليم مدرسة وزارة التربية التسجيل عن بعد

كاتب عام مساعد بجامعة التعليم الأساسي: إضراب يوم 25 أكتوبر 2023 بمدارس القصرين (وزارة التربية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الكاتب العام المساعد بالجامعة العامة للتعليم الأساسي، إقبال العزابي الثلاثاء 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أنّ إضرابًا مرتقبًا بكامل مدارس ولاية القصرين يوم 25 من الشهر الجاري، لعدم إفراج وزارة التربية عن أجور شهر جويلية/ يوليو لهذه الجهة، وقد يكون ذلك راجعًا لأنّها عرفت أعلى نسبة حجب للأعداد، وفقه.

كاتب عام مساعد بجامعة التعليم الأساسي: 785 معلمًا في القصرين لم تُصرف أجورهم لشهر جويلية فضلًا عن عدم صرف منحة الريف أيضًا لسنتي 2021 و2022

وعدّ العزابي، في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، ولاية القصرين "منطقة منكوبة تربويًا" على حدّ تعبيره، قائلًا إنّ منحة الريف لمعلّميها لسنتي 2021 و2022 لم تُصرف بعد، فضلًا عن أنّ 785 معلمًا لم تُصرف أجورهم في هذه الولاية، من ضمن أكثر من 3000 معلم لم يتحصلوا على أجرة شهر جويلية/ يوليو، الفارط.

وأكد إقبال العزابي أنّ النقص الحاصل حاليًا في الإطار التربوي، عائد للشغورات وليس للغيابات، مؤكدًا أنّ وزارة التربية التونسية استبعدت الطرف الاجتماعي جهويًا ومركزيًا في تحديد حاجيات المدارس الابتدائية بإطار بشري، ما نتج عنه أنّ آلاف الأطفال بلا مدرّسين اليوم، وفقه.

كاتب عام مساعد بجامعة التعليم الأساسي: وزارة التربية تسعى لحلّ إشكالية نقص المعلمين بخلق مشاكل جديدة، بتوجهها لضمّ الأقسام، ليصل عدد تلاميذ القسم الواحد إلى 42 تلميذًا

وأشار العزابي إلى أنّ وزارة التربية تسعى إلى حلحلة هذه الإشكاليات بخلق مشاكل جديدة، بعد توجهها إلى ضمّ الأقسام، ما خلق مشكل الاكتظاظ داخل القسم الواحد الذي قد يصل عدد تلاميذه إلى 42 تلميذًا.

وفي السياق نفسه، سجّل الكاتب العام المساعد بالجامعة العامة للتعليم الأساسي، أنّ باب التفاوض مع وزارة التربية مغلق، وقال: "لم نُدعَ لأي جلسة، لأنّ وزير التربية الحالي محمد علي البوغديري لا يؤمن بالتفاوض" وفقه.

 

 

يذكر أنّ الجامعة العامة للتعليم الأساسي قد طالت سابقًا، بتفعيل الاتفاقيات الممضاة مع الطرف النقابي في علاقة بالمنح والترقيات والاعتراضات، داعية وزارة التربية أيضًا إلى الصرف الفوري لمستحقات النواب المتخلدة بذمة الوزارة والساعات الإضافية ومنحة الريف للسنتين الماضيتين.

ولا تزال الأزمة بين الجامعة العامة للتعليم الأساسي ووزارة التربية متواصلة. وما فتئت النقابة تطالب باستئناف المفاوضات إلا أنها لم تلقَ تجاوبًا من الوزارة، بعد أكثر من شهر على انطلاق السنة الدراسة.