08-سبتمبر-2023
التعليم في تونس المدارس الخاصة

كاتب عام جامعة التعليم الأساسي: لا نهدف إلى التصعيد أو إلى الاستثمار في التشنج والتوتر (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

شدّد الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الأساسي نبيل الهواشي، في تصريح إعلامي، الخميس 7 سبتمبر/أيلول 2023، على أنّ مقاطعة العودة المدرسية فرضية لم تُبحث في هذه الهيئة الإدارية، ولم تُطرح أو يقع التطرق لها من قبل أي من المتدخلين، ليس لأننا عاجزون عن تنفيذها أو عن الدعوة إليها، بل لأنّ موعد العودة يعدّ من المواعيد الدراسية المقدّسة" وفق تعبيره.

كاتب عام جامعة التعليم الأساسي: تسوية الإشكاليات مع وزارة التربية متعذّر بل مستحيل خارج إطار الحوار والتفاوض معها

وأشار كاتب عام جامعة التعليم الأساسي أنّ كل أشكال النضال الأخرى متاحة وهي عديدة من اعتصامات وتجمعات، وقال: "قطاع التعليم الأساسي لا يهدف إلى التصعيد أو إلى الاستثمار في التشنج والتوتر، بل إلى تسوية المشكلات لإشاعة مناخات طيبة ومتوازنة".

وتابع الهواشي: "انعقدت  أشغال الهيئة الادارية للجامعة العامة للتعليم الأساسي، واستغرقت وقتًا طويلًا، وخلُصت إلى أنّ القطاع مؤمن حتى النخاع بأن تسوية الإشكاليات مع الوزارة متعذّر بل مستحيل خارج إطار الحوار والتفاوض معها، فلا سبيل آخر لتسوية الإشكاليات ووضع حد لحالة التوتر والتشنج" وفق قوله.

كاتب عام جامعة التعليم الأساسي: وزارة التربية واصلت حجب الأجور حتى بعد رفع جامعة التعليم الأساسي حجب الأعداد، وهو ما يشير إلى أنها كانت تمارس الاقتطاع لا الحجب

وأضاف نبيل الهواشي: "هذا لن يثني أعضاء الهيئة الإدارية عن واجب إقرار مبدأ النضال واستخدام كافة الأشكال المتاحة دفاعًا بالأساس عن الحق في التفاوض في مختلف مطالب القطاع ومختلف القضايا".

ولفت نبيل الهواشي إلى أنّ وزارة التربية لم تجب على مراسلات الجامعة الداعية لعقد جلسات حوار، وقال إنّ أجور أكثر من 3 آلاف معلم لم تصرف بعد، "عند رفع الحجب يفترض أن تصرف الأجور، لكن وزارة التربية واصلت حجب الأجور حتى بعد رفع جامعة التعليم الأساسي حجب الأعداد، وهو ما يشير إلى أنها كانت تمارس الاقتطاع لا الحجب، والفرق كبير بينهما" وفق تأكيده.

وكانت الجامعة قد عبّرت في وقت سابق، عن رفضها التام لقرارات وزارة التربية "الأحادية" في علاقة بالحركة الاستثنائية للمديرين "وضرب مقاييسها المتفق عليها والواردة بالقانون الأساسي للقطاع وتحييد الجامعة عن المشاركة في الحركة الإنسانية وحركة تقريب الأزواج بين الجهات"، وطالبت بتفعيل الاتفاقيات الممضاة مع الطرف النقابي في علاقة بالمنح والترقيات والاعتراضات.

ودعت جامعة التعليم الأساسي وزارة التربية أيضًا إلى الصرف الفوري لمستحقات النواب المتخلدة بذمة الوزارة والساعات الإضافية ومنحة الريف للسنتين الماضيتين.

يشار إلى أنه لا يفصلنا عن العودة المدرسية للسنة الدراسية 2023 / 2024 سوى أسبوع تقريبًا، بينما لا تزال الأزمة بين الجامعة العامة للتعليم الأساسي ووزارة التربية متواصلة. وما فتئت النقابة تطالب باستئناف المفاوضات إلا أنها لم تلقَ تجاوبًا من الوزارة.