25-ديسمبر-2023
انتخابات المجالس المحلية 2023

تتوزع هذه الكلفة بين مواد انتخابية ونفقات لوجستية (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

قال عضو هيئة الانتخابات في تونس بلقاسم العياشي، إن كلفة الدور الأول من انتخابات المجالس المحلية في تونس تقدر بنحو 40 مليون دينار، وأنه من المتوقع أن ترتفع إلى 50 مليون دينار بتنظيم الدور الثاني منتصف شهر فيفري/شباط 2024.

بلقاسم العياشي:  كلفة الدور الأول من انتخابات المجالس المحلية في تونس تقدر بنحو 40 مليون دينار، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 50 مليون دينار بتنظيم الدور الثاني

وأضاف العياشي، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية "وات"، الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول 2023، أن معدل الكلفة الخاصة بالانتخابات سجل ضمن الدور الأول لانتخابات المجالس المحلية شبه استقرار بالمقارنة مع المحطات الانتخابية الماضية. وأكد عضو هيئة الانتخابات أن معدل كلفة أي محطة انتخابية في تونس يصل إلى 50 مليون دينار، مشيرًا إلى أن هذه الكلفة تتوزع بين مواد انتخابية ونفقات لوجستية، وفقه.

وبحسب العياشي، فإنه يخصص القسم الأكبر من المصاريف ضمن ميزانية أي استحقاق انتخابي لتنظيم يوم الاقتراع وتُنفق بالأساس لفائدة المؤسسات العمومية على غرار وزارة الدفاع التونسية والمطبعة الرسمية ووسائل الإعلام العمومية.

في ذات السياق، أشار العياشي إلى أن الهيئة رصدت ميزانية تساوي معدل الكلفة نفسها والمقدرة بنحو 50 مليون دينار لكل من الانتخابات الرئاسية والانتخابات البلدية المقبلة.

بلقاسم العياشي:  يخصص القسم الأكبر من المصاريف ضمن ميزانية أي استحقاق انتخابي لتنظيم يوم الاقتراع وتُنفق بالأساس لفائدة المؤسسات العمومية ومنها وسائل الإعلام العمومية

وأكّد بلقاسم العياشي، أن الهيئة تحاول في كل محطّة انتخابية ترشيد النفقات لكن المصاريف تُسجل زيادة بسبب ارتفاع أسعار المستلزمات الانتخابية، مؤكدًا أن جزءًا من النفقات يُخصص لكراء المقرات.

يشار إلى أن تونس شهدت الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول 2023، تنظيم انتخابات المجالس المحلية، والتي تنافس فيها 6177 مترشحًا عن طريق الانتخاب المباشر للفوز بـ 2434 مقعدًا في المجالس المحلية البالغ عددها 279 مجلسًا.

وبلغت نسبة الإقبال النهائية في انتخابات المجالس المحلية 11.66%، إذ بلغ العدد الجملي للمقترعين مليونًا و59 ألفًا و4 مقترعين من عموم الناخبين المسجلين الذي يتجاوز 9 ملايين، وفق ما أكده رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر.