28-مايو-2024
طارق بن سالم اتحاد المغرب العربي

تعيين الدبلوماسي التونسي طارق بن سالم أمينًا عامًا لاتحاد المغرب العربي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الخارجية التونسية، الاثنين 27 ماي/أيار 2024، عن تعيين الدبلوماسي التونسي طارق بن سالم أمينًا عامًا لاتحاد المغرب العربي.

وزارة الخارجية: تعيين الدبلوماسي التونسي طارق بن سالم أمينًا عامًا لاتحاد المغرب العربي خلفًا للطيب البكوش الذي يشغل هذا المنصب منذ 2016

وذكرت، في بلاغ لها، أنّ تعيين طارق بن سالم جاء "وفقًا لمقتضيات معاهدة تأسيس اتحاد المغرب العربي لسنة 1989، وباقتراح من رئيس الجمهورية قيس سعيّد، وبعد موافقة جميع قادة الدول الأعضاء في الاتحاد".

كما أشارت الخارجية التونسية إلى أنّ طارق بن سالم سيتقلد منصب الأمين العام لاتحاد المغرب العربي بداية من 1 جوان/يونيو 2024، وسيتواصل لمدة 3 سنوات. 

وزارة الخارجية: طارق بن سالم سيتقلد منصب الأمين العام لاتحاد المغرب العربي بداية من 1 جوان 2024 وسيتواصل لمدة 3 سنوات

وسيخلف طارق بن سالم الأمين العام الحالي لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش، الذي عيّن في منصبه في ماي/أيار 2016 إثر اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد.

 

 

  • ماذا تعرف عن طارق بن سالم؟

وطارق بن سالم، هو من مواليد 1969 وأصيل سوسة، ومتحصل على الأستاذية في القانون العام من كلية الحقوق بباريس سنة 1984 وخريج المرحلة الثالثة بالمدرسة الوطنية للإدارة سنة 1989.

والتحق بوزارة الشؤون الخارجية سنة 1990 وتقلّد بها عدة مناصب، على غرار سفير فوق العادة ومفوض للجمهورية التونسية لدى فيدرالية روسيا سنة 2019، ومدير عام التعاون مع أوروبا والاتحاد الأوروبي سنة 2015، وسفير تونس بمالي والنيجر وبوركينا فاسو مع الإقامة في باماكو من 2011 إلى 2015، ومدير العلاقات الأورومتوسطية والمنسق الوطني لمسار برشلونة والاتحاد من أجل المتوسط ومنسق مسار الهجرة من 2008 إلى 2011، وغيرها من المسؤوليات.

جدير بالذكر أنه سبق للأمين العام السابق لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش أن دعا، في أوت/أغسطس 2022، إلى عقد ندوة مغاربية خماسية لوزراء الخارجية مع الأمين العام"، لحل جملة من المشاكل السياسية، على أن تكون الغاية منها تحقيق جملة من الأهداف تتمثل في: صیاغة خطة سلام في لیبیا، عقد لقاءات ثنائیة على ھامش الخلوة لحل المشاكل الثنائیة، وتعیین أمین عام جدید لاتحاد المغرب العربي یواصل العمل الذي تم إنجازه مغاربیًا وإفریقیًا ودولیًا. إلا أنه لم يقع عقد هذه الندوة المغاربية آنذاك. 


صورة