24-ديسمبر-2023
مرصد شاهد الانتخابات المحلية

مرصد شاهد: سجّلنا تعطلًا جزئيًا للتطبيقة المعتمدة لرفع نسب الإقبال الآلي (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية (منظمة تونسية مختصة في مراقبة وملاحظة الانتخابات التونسية إبان الثورة)، الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بلاغه الأول المتعلق بملاحظة  سير عملية الاقتراع الخاصة بالدور الأول لانتخابات المجالس المحلية 2023، حيث أكد رصده لنسب إقبال "ضعيفة جدًا في كافة مراكز الاقتراع إلى حدود الساعة العاشرة والنصف صباحًا".

مرصد شاهد: نسب إقبال ضعيفة جدًا في كافة مراكز الاقتراع إلى حدود الساعة العاشرة والنصف صباحًا، وسجّلنا محاولات التأثير في إرادة الناخبين

وسجّل المرصد "تعطلًا جزئيًا للتطبيقة المعتمدة لرفع نسب الإقبال الآلي *194* في عديد مراكز الاقتراع"، فضلًا عن تسجيل "خرق الصمت الانتخابي في عديد مراكز الاقتراع كمركز حي العمال جرزونة ولاية بنزرت ومركز عين بطوم الناظور ومركز الاقتراع الحبيب بورقيبة باجة وكذلك مركز الاقتراع بشارع الجمهورية رادس ومركز الاقتراع بوقطفة 1 جرزونة ولاية بنزرت".

ولاحظ مرصد شاهد أيضًا، "محاولات التأثير في إرادة الناخبين بكل من مدرسة عين بطوم الناظور أين لوحظ تجمع مجموعة من الأشخاص بجانب المركز والتأثير على إرادة الناخبين".

 

 

وكان الناصر الهرابي، المدير التنفيذي لـمرصد شاهد، قد أكد في تصريحه لإذاعة "السيدة" (محلية)،  أنه قد تم اعتماد 547 ملاحظًا موزعين بين 44 منسقًا جهويًا و503 ملاحظين ميدانيين منتشرين في الدوائر الانتخابية.

مرصد شاهد: سجّلنا ضعفًا في تكوين بعض أعوان هيئة الانتخابات وعدم تواصلهم مع ملاحظي المجتمع المدني خاصة في عدم إلمامهم بدور الملاحظ المحلي

وقد سجل مرصد شاهد بداية عملية الاقتراع في مختلف الدوائر الانتخابية "في ظروف عادية وسلسة مع تسجيل تأخير طفيف في افتتاح بعض المراكز مع الإشارة إلى ضعف في تكوين بعض من أعوان الهيئة وعدم تواصلهم مع ملاحظي المجتمع المدني، "خاصة في عدم معرفة دور الملاحظ المحلي، خاصة وأنه وقع التنبيه بضرورة ألا يغادروا مكتب الاقتراع وألا يتنقلوا بين المكاتب الأخرى، وهو الأمر الراجع إلى ضعف تكوينهم وعدم إلمامهم بدور الملاحظين" وفقه.

وقال الهرابي: "هناك مركز اقتراع مسجّل فيه 1247، لم يدخل إلى حدود 10.30 صباحًا فيه للإدلاء بأصواتهم سوى 14 شخصًا فقط أدلوا بأصواتهم، وهو أمر غير طبيعي وغير عادي خاصة أن الانتخابات المحلية تدور في دوائر ضيقة الأصل فيها أن يتوجه الناخبون المحليون للتصويت لشخص يعرفونه" وفق قوله.

وتتواصل عملية الاقتراع في هذه الانتخابات المحلية بجميع المراكز من الساعة 8 صباحًا إلى الساعة 18 مساء، وفق ما أكده رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر، الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وقال رئيس هيئة الانتخابات: "هدف هذه الانتخابات المحلية هو تركيز 297 مركزًا محليًا على مستوى جميع معتمديات الجمهورية التونسية، مؤكدًا أنه يتم التنافس فيها على 2408 مقاعد في تلك المجالس منها 2129 مقعدًا عن طريق الانتخاب المباشر، و279 مقعدًا خاصين بذوي الإعاقة عن طريق القرعة".