24-ديسمبر-2023
انتخابات المجالس المحلية 2023

ترشح لقرعة انتخابات المجالس المحلية 1028 شخصًا من ذوي الإعاقة (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس_ فريق التحرير 

 

دعا رئيس جمعية إبصار محمد المنصوري، السلطات المعنية إلى توفير مترجمين للغة الإشارة لتسهيل عملية التواصل بين أعضاء المجالس المحلية الحاملين للإعاقة وبقية الأعضاء الآخرين، وذلك عقب صعود أشخاص من ذوي الإعاقة في انتخابات المجالس المحلية ضمن آلية "القرعة".

رئيس جمعية إبصار محمد المنصوري: يجب توفير مترجمين للغة الإشارة لتسهيل عملية التواصل بين أعضاء المجالس المحلية  الحاملين لإعاقة وبقية الأعضاء الآخرين

وأضاف المنصوري، في مداخلة له على إذاعة "الديوان" (محلية)، الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول 2023، أن القرار الصادر عن هيئة الانتخابات في تونس، أعطى الحق للأشخاص ذوي الإعاقة من خوض غمار الانتخابات المحلية عن طريق "القرعة" وأعفتهم من جمع التزكيات والقيام بحملة انتخابية.

وأكد رئيس جمعية إبصار، ترشح أكثر من 1000 شخص حامل للإعاقة لانتخابات المجالس المحلية، وتمكن عدد منهم من الصعود ضمن آلية "القرعة"، ما يعني أنهم سيصبحون أعضاءً في المجالس المحلية، داعيًا الدولة إلى توفير مترجمين للغة الإشارة لتسهيل عملية التواصل بينهم وبين باقي الأعضاء.

على صعيد متصل، أكد المنصوري أن نسبة مشاركة المرأة في انتخابات المجالس المحلية عن طريق القرعة لذوي الإعاقة ناهزت الـ 10 في المائة فقط، معتبرًا أن هذه النسبة "مقلقة"، وفق قوله.

رئيس جمعية إبصار محمد المنصوري: نسبة مشاركة المرأة في انتخابات المجالس المحلية عن طريق القرعة لذوي الإعاقة ناهزت الـ 10 في المائة فقط وهو رقم مقلق

وكانت هيئة الانتخابات في تونس قد أصدرت القرار عدد 16 لسنة 2023 المتعلق بضبط قواعد واجراءات تنظيم قرعة عضوية الأشخاص ذوي الإعاقة في المجالس المحلية وقرعة التناوب على عضوية المجالس الجهوية والتداول على رئاسة المجالس المحلية والجهوية.

ويشار إلى أنه ترشح لانتخابات المجالس المحلية 1028 شخصًا من ذوي الإعاقة للفوز بـ 279 مقعدًا في المجالس المحلية على الصعيد الوطني.