28-نوفمبر-2021

رياض دغفوس: لتشمل الفئة العمرية التي تجاوزت الـ18 عامًا (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير 



أكد عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا رياض دغفوس، السبت 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، أن اللجنة قررت تعميم الجرعة الثالثة من تلقيح كورونا لتشمل الفئة العمرية التي تجاوزت الـ18 عامًا وفق تأكيده.

رياض دغفوس (عضو باللجنة العلمية): الموجة الخامسة من جائحة كورونا يمكن أن تدخل تونس في كل وقت، ومن الصعب ألا تصل إلينا حالات في تونس

وأشار دغفوس في تصريحه للإذاعة الوطنية التونسية، أنّ موجة خامسة من جائحة كورونا منتشرة في أوروبا، ومن الصعب ألا تصل إلينا حالات في تونس، قائلًا: "قلنا مرارًا إنّ فيروس كورونا لم ينته بعد ما دامت هناك حالات إيجابية حول العالم".

وأبرز عضو اللجنة العلمية أنّ الموجة الخامسة يمكن أن تدخل تونس في كل وقت، وهذا يقتضي أن نقوم بكل جهدنا كي نمنع قدومها، أو التخفيف من حدّتها حتى إن قدمت" وفقه.

ويذكر أنّ اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا ترفع قراراتها إلى وزارة الصحة التي تنظر في هذه التوصيات لتقرّر تفعيلها من عدمها.

وكانت وزارة الصحة التونسية، قد أعلنت ظهر السبت 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، تشديد شروط قبول المسافرين إليها بعد ظهور سلالة "أوميكرون" من فيروس كورونا عالميًا. وينطلق العمل بهذه الإجراءات، وفق بلاغ للوزارة، انطلاقًا من الأربعاء 1 ديسمبر/كانون الأول 2021.

ويشار إلى أنّ منظمة الصحة العالمية، كانت قد صنفت مساء الجمعة 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، المتحور الجديد لكورونا الذي اكتشف في جنوب إفريقيا وعدة دول أخرى بالمتحور "المقلق"، وأطلقت عليه اسم "أوميكرون".

وقالت مجموعة الخبراء المكلفة بمتابعة تطور الوباء، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، إنه "تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية عن المتحور بي.1.1.529 لأول مرة من قبل جنوب إفريقيا في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، ويحتوي هذا المتحور على عدد كبير من الطفرات، بعضها مقلق، ما جعل عدة دول تعلن إغلاق حدودها مع جنوب إفريقيا ودول إفريقية أخرى".

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس تشدد شروط قبول المسافرين إليها بعد ظهور سلالة "أوميكرون" عالميًا

الصحة العالمية: "المتحور الجديد لكورونا أوميكرون مقلق".. ودعوات للحذر في تونس