26-نوفمبر-2021

منظمة الصحة العالمية: يحتوي هذا المتحور على عدد كبير من الطفرات، بعضها مقلق (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير



صنفت منظمة الصحة العالمية الجمعة 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، المتحور الجديد لكورونا الذي رصد أول مرة في جنوب إفريقيا بالمتحور "المقلق"، وأطلقت عليه اسم "أوميكرون".

وقالت مجموعة الخبراء المكلفة بمتابعة تطور الوباء، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، إنه "تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية عن المتحور بي.1.1.529 لأول مرة من قبل جنوب إفريقيا في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، ويحتوي هذا المتحور على عدد كبير من الطفرات، بعضها مقلق، ما جعل عدة دول تعلن إغلاق حدودها مع جنوب إفريقيا ودول إفريقية أخرى".

أمين سليم (عضو باللجنة العلمية): السلالة المتحورة الجديدة تحمل حوالي 32 طفرة في بروتين سبايك الموجود على غشاء فيروس كورونا، ثلاث منها مخطرة ويمكن أن تؤدي إلى سرعة العدوى فضلًا عن احتمال مقاومتها للتلاقيح

وكان عضو اللجنة العلمية لمكافحة انتشار فيروس كورونا، أمين سليم، قد دعا الجمعة، إلى اليقظة وملازمة الحذر إثر ظهور سلالة متحورة جديدة لفيروس كورونا (بي 1.1.529)، منذ أسبوع بجنوب إفريقيا وانتشرت في عدة دول عبر العالم.

وقال سليم في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، "إن السلالة المتحورة الجديدة تحمل حوالي 32 طفرة في بروتين سبايك الموجود على غشاء فيروس كورونا، ثلاث منها مخطرة ويمكن أن تؤدي إلى سرعة العدوى فضلًا عن احتمال مقاومتها للتلاقيح".

وأشار عضو اللجنة العلمية أن "البروتين سبايك هو مجموعة النتوءات الشوكية الموجودة على سطح فيروس كورونا والتي تمنحه الشكل التاجي المعروف عنه، وهو المسؤول عن تنفيذ عملية ارتباط الفيروس بالخلايا البشرية وغزوها، علمًا وأن البروتين سبايك تم استخدامه لصناعة عدد من اللقحات المضادة للكوفيد-19".

زكرياء بوقيرة (طبيب): في تونس إذا أردنا أن نتجنب الخطر، يجب أن نغلق الحدود الجوية البرية والبحرية قبل أن يحتلنا هذا الوحش ويتسبب في موت عشرات الآلاف من التونسيين

وأكد الطبيب زكرياء بوقيرة من جانبه وفق ما نشره عبر صفحته على فيسبوك، أنّ "متحولًا جديدًا يهز العالم يظهر في إفريقيا الجنوبية، وقد تم تسميته "نو" وسيغرق البشرية في كابوس جديد، فالدلتا أمامه يبدو لا شيء، ففي حين أنّ الدلتا يتميز بسرعة انتشار بـ70%، ينتشر النو بـ 500% أسرع" وفق وصفه.

وتابع بوقيرة: "يتميز المتحول الجديد بعدد التحولات الجينية الخطيرة مرتين أكثر من الدلتا يعني أنّ هناك احتمالًا كبيرًا ألا يؤثر فيه التلقيح.. وحاليًا، الفيروس موجود في إفريقيا الجنوبية، بتسوانا، هونغ كونغ وإسرائيل، وفي وقت سريع سيصبح هو المهيمن في العالم" على حد قوله.

وأضاف بوقيرة: "في تونس إذا أردنا أن نتجنب الخطر، يجب أن نغلق الحدود الجوية البرية والبحرية قبل أن يحتلنا هذا الوحش ويتسبب في موت عشرات الآلاف من التونسيين"، داعيًا إلى حجر صحي شامل.

اقرأ/ي أيضًا:

شكري حمودة: إصابة شخص مرتين بكورونا لا تعني أنه غير معني بالتلقيح

ر.م.ع الصيدلية المركزية: ليست لديّ أي مؤيدات حول احتكار الأدوية في تونس