27-نوفمبر-2021

الحجر الإجباري في الفندق لمن لم يستكمل التلقيح، صارت مدته 10 أيام بدلاً عن 7 أيام (وسيم الجديدي/ Sopa Images)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الصحة التونسية، ظهر السبت 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، تشديد شروط قبول المسافرين إليها بعد ظهور سلالة "أوميكرون" من فيروس كورونا عالميًا. وينطلق العمل بهذه الإجراءات، وفق بلاغ للوزارة، انطلاقًا من الأربعاء 1 ديسمبر/كانون الأول 2021.

أعلنت السلطات التونسية إقرار فحص PCR سلبي لكل من تتجاوز أعمارهم السنتين عوض 12 عامًا كما كان متبعًا سابقًا ولا يتجاوز تاريخ إجراء الاختبار 48 ساعة عوض 72 ساعة

ومقارنة بالشروط المتبعة سابقًا، أعلنت السلطات التونسية إقرار فحص PCR سلبي لكل من تتجاوز أعمارهم السنتين عوض 12 عامًا كما كان متبعًا سابقًا ولا يتجاوز تاريخ إجراء الاختبار 48 ساعة عوض 72 ساعة.

أما الحجر الإجباري في الفندق لمن لم يستكمل التلقيح، فقد صارت مدته 10 أيام بدلاً عن 7 أيام. وإليكم كل الإجراءات الضروري اتباعها، وفق السلطات التونسية، بالنسبة للوافدين على تونس من مختلف معابرها الحدودية.

وكانت قد صنفت منظمة الصحة العالمية، مساء الجمعة 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، المتحور الجديد لكورونا الذي اكتشف في جنوب إفريقيا وعدة دول أخرى بالمتحور "المقلق"، وأطلقت عليه اسم "أوميكرون".

وقالت مجموعة الخبراء المكلفة بمتابعة تطور الوباء، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، إنه "تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية عن المتحور بي.1.1.529 لأول مرة من قبل جنوب إفريقيا في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، ويحتوي هذا المتحور على عدد كبير من الطفرات، بعضها مقلق، ما جعل عدة دول تعلن إغلاق حدودها مع جنوب إفريقيا ودول إفريقية أخرى".

وكان عضو اللجنة العلمية لمكافحة انتشار فيروس كورونا في تونس، أمين سليم، قد دعا الجمعة، إلى اليقظة وملازمة الحذر إثر ظهور السلالة المتحورة الجديدة لفيروس كورونا.

وقال سليم في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، "إن السلالة المتحورة الجديدة تحمل حوالي 32 طفرة في بروتين سبايك الموجود على غشاء فيروس كورونا، ثلاث منها مخطرة ويمكن أن تؤدي إلى سرعة العدوى فضلًا عن احتمال مقاومتها للتلاقيح".

وأشار عضو اللجنة العلمية أن "البروتين سبايك هو مجموعة النتوءات الشوكية الموجودة على سطح فيروس كورونا والتي تمنحه الشكل التاجي المعروف عنه، وهو المسؤول عن تنفيذ عملية ارتباط الفيروس بالخلايا البشرية وغزوها، علمًا وأن البروتين سبايك تم استخدامه لصناعة عدد من اللقاحات المضادة للكوفيد-19"، وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الصحة العالمية: "المتحور الجديد لكورونا أوميكرون مقلق".. ودعوات للحذر في تونس

منوبة: غلق المدرسة الإعدادية بالفجة وقسم بمدرسة إعدادية بالمرناقية بسبب كورونا