08-يونيو-2019

دعا عصام الشابي إلى منع نشر نتائج سبر الآراء خلال الفترة الانتخابية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي، السبت 8 جوان/ حزيران 2019، خلال انعقاد الدورة التاسعة للجنة المركزية للحزب، أنه سيتمّ الأسبوع القادم الإعلان عن تكوين جبهة أو تحالف انتخابي ديمقراطي اجتماعي.

وقال إن التحالف الانتخابي الجديد سيتمكن من اختراق المشهد الانتخابي والسياسي في البلاد، وسيقدّم توجهًا سياسيًا جديدًا يعيد الأمل والثقة لكلّ فئات الشعب التونسي، وسيواجه التكتلات الجديدة والفساد الانتخابي وفشل منظومة انتخابات 2014 ويحاول أن يفتح آفاقًا جديدة لكلّ التونسيين، وفق قوله.

وأضاف الشابي أن هذا التحالف سيشمل، إلى جانب الحزب الجمهوري، كل من حركة تونس إلى الأمام وحزب المسار الديمقراطي الاجتماعي وحركة الديمقراطيين الاجتماعيين ومبادرة قادرون، إلى جانب بعض الشخصيات المستقلة، مبرزًا أنه تمّ الاتفاق على بناء أرضية سياسية لخوض الاستحقاق الانتخابي القادم وما بعده.

عصام الشابي يحذر من توظيف الجمعيات الخيرية ووسائل الإعلام لخدمة العمل السياسي في ظلّ الاستعداد لخوض غمار الانتخابات

من جهة أخرى، دعا الأمين العام للحزب الجمهوري، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، إلى منع نشر نتائج سبر الآراء خلال الفترة الانتخابية، مشيرًا إلى أن المؤسسات التي تنشط في هذا المجال تسعى إلى صناعة وتوجيه الرأي العام وتعمل خارج كلّ الضوابط والأطر القانونية، ومحذرًا من توظيف الجمعيات الخيرية ووسائل الإعلام لخدمة العمل السياسي في ظلّ الاستعداد لخوض غمار الانتخابات.

واعتبر أن ذلك يعدّ فسادًا انتخابيًا يهدّد المسار الديمقراطي في البلاد وتحيلًا صريحًا على القانون الذي يمنع الجمعيات من تعاطي العمل السياسي أو التقدم للانتخابات مبينًا أن التدهور غير المسبوق في المناخ الانتخابي هو نتيجة استعمال وسائل السلطة وأجهزة الدولة في ممارسة العمل السياسي.

ودعا الشابي السلطة إلى تحمل مسؤوليتها في تنقية المناخ الانتخابي في البلاد والهيئات الوطنية المستقلة على غرار الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والهيئة العليا المستقلة للانتخابات وهيئة الاتصال السمعي البصري إلى لعب دورها بالحرص على أن يكون المسار الانتخابي نزيهًا وشفافًا ويضمن تكافؤ الفرص على حد تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

للمرة الرابعة في تاريخها: انتخاب تونس عضوًا غير دائم بمجلس الأمن

هيئة مكافحة الفساد تدعو للامتناع عن تمويل الجمعيات التي لم تقدم قائمة مسيّريها