05-أكتوبر-2019

سجلت "عتيد" تمزيق المعلقات بكل الدوائر (الشاذلي بن إبراهيم/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات "عتيد"، الجمعة 4 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، تقريرًا أوليًا عن ملاحظة الحملة الانتخابية التشريعية من 14 إلى 28 سبتمبر/ أيلول 2019 بالاعتماد على 230 ملاحظًا متكونين وموزعين في جل الدوائر الانتخابية.

ولاحظت جمعية "عتيد" في تقريرها استغلال التلاميذ في الحملة بمقابل مالي خاصة في دوائر صفاقس وقابس وسوسة وخصوصًا في بنزرت حيث عمدت إحدى القائمات إلى استغلال تلامذة المعهد مقابل مبلغ مالي قدره 30 دينارًا يوميًا مع توفير الأكل ووعدهم بتمتيعهم بهذا على مدار الأسبوع في صورة انتظام حضورهم.

جمعية عتيد: استغلال التلاميذ في الحملة بمقابل مالي خاصة في دوائر صفاقس وقابس وسوسة وخصوصًا في بنزرت

كما سجّلت قيام عدد من القائمات ببعض التظاهرات دون احترام واجب الإعلام المسبق للهيئات الفرعية للانتخابات بكلّ من صفاقس وقابس وقفصة ومنوبة، مشيرة إلى تسجيل حالات عنف معزولة في دائرة قابس ودائرة جندوبة. ولفتت الجمعية إلى نشر بعض القائمات المترشحة أو مناصريها لصفحات ممولة "sponsoring" على شبكة التواصل الاجتماعي وخاصة على فيسبوك، مبينة أن ذلك يعدّ خرقًا واضحًا للقانون الانتخابي الذي يمنع الإشهار السياسي ومضيفة أنه إذا اتضح به تمويل أجنبي فهو خرق ثان للقانون.

وأشارت "عتيد" إلى مخالفات متعلقة بالمعلقات، مبرزة تسجيل غياب واضح لتعليق البرامج الانتخابية والتعريف بالعديد من القائمات المترشحة بالأماكن المخصصة حيث لم تتجاوز نسبة التعليق الـ36 في المائة، مشيرة إلى استمرار تمزيق المعلقات والبرامج الانتخابية بكل الدوائر الانتخابية وإلى التعليق العشوائي للافتات بعض القائمات المترشحة وكساء السيارات بأسماء القائمات وصور المترشحين بعدد من الدوائر، الأمر الذي يعدّ إشهارًا سياسيًا.

"عتيد" تدعو الهيئة إلى توضيح موقفها من استعمال الـ"sponsoring" في الحملة الانتخابية التشريعية وبنشر تقارير مراقبتها للفيسبوك إن كانت تقوم بذلك

وأوصت جمعية "عتيد" الهيئة العليا المستقلة للانتخابات باعتماد الشفافية ونشر تقارير مراقبيها فيما يخصّ الإخلالات والتجاوزات المرصودة والعقوبات المفروضة إن وجدت مطالبة إياها بسياسة اتصالية أكثر وضوحًا خاصة في علاقتها بمكونات المجتمع المدني والتفاعل مع ما تسوقه من ملاحظات من أجل إنجاح هذه المحطات الانتخابية.

كما طالبت هيئة الانتخابات بنشر مداولاتها مع مجلس إدارة فيسبوك وما آلت إليه هذه الجلسة من اقتراحات واتفاقات إن وجدت وذلك فيما يخصّ وسائل التواصل الاجتماعي وفيسبوك خاصة، داعية الهيئة إلى توضيح موقفها من استعمال الـ"sponsoring" في الحملة الانتخابية التشريعية وبنشر تقارير مراقبتها للفيسبوك إن كانت تقوم بذلك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فتح تحقيق في العقود بين القروي وعيش تونسي والنهضة وشركات 'اللوبينغ'

يوسف الشاهد: عقد القروي مع الشركة الكندية خطير ونستبعد التحالف مع النهضة