04-أكتوبر-2019

قال إنه حذر سابقًا من المافيا السياسية والإعلامية في إشارة لنبيل القروي (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

وصف رئيس الحكومة ورئيس حركة "تحيا تونس" يوسف الشاهد، الخميس 4 أكتوبر/تشرين الأول 2019، العقد المبرم بين المرشح الرئاسي نبيل القروي وشركة كندية للعلاقات العامة يقودها عميل سابق في "الموساد" الإسرائيلي، أنها "وثيقة خطيرة" مشيرًا إلى أنه لا يمكن السكوت عنها، وأن حزبه بصدد دراسة رفع شكاية للقضاء على غرار ما قام به حزب التيار الديمقراطي.

وأضاف، في حوار على قناة "التاسعة"، أنه سبق وحذر ممًا وصفها بالمافيا التي تملك أذرعًا سياسية وإعلامية وتنتفع بتمويلات مشبوهة من الخارج تستهدف السيادة التونسية وتعمل على التأثير في إرادة الناخبين.

يوسف الشاهد: حذرت من المافيا التي تملك أذرعًا سياسية وإعلامية وتنتفع بتمويلات مشبوهة من الخارج

وانتقد الشاهد ما وصفها الضغوطات على القضاء بهدف الإفراج عن نبيل القروي، مبينًا أن عدة قضاة من مختلف الدرجات تشبثت بقرار الإيقاف لما اطلعت عليه في ملف المظنون فيه. كما انتقد الحديث عن تكافؤ الفرص على اعتبار أن القروي يملك قناة تلفزية خاصة قامت بالإشهار السياسي لفائدته عبرها منذ سنوات، عدا عن إشرافه على جمعية خيرية.

وقال رئيس "تحيا تونس" أن المفارقة أن نبيل القروي أصبح "أنتي سيستام" (مضاد للمنظومة) والحال أنه كان يصف بن علي بـ"الأب الحنون" وكان أيضًا عراب التوافق مع حركة النهضة. وأكد الشاهد، في المقابل، أنه من "مسّ السيستام" وانقلب عليه، وهو يتكتّل الآن لينقذ نفسه وفق قوله.

وقال إنه استبشر بالحديث عن إمكانية تكليف الفاضل عبد الكافي برئاسة الحكومة المقبلة، ولكنه سمع مؤخرًا على إمكانية تكليف نبيل القروي برئاسة الحكومة عدا عن تعيين سفيان طوبال كرئيس لكتلة حزب "قلب تونس"، مشيرًا في هذا السياق، للنواب الذين تتعلق بهم قضايا فساد.

وبخصوص الدور الثاني، أكد أنه يستحيل أن يكون مع الفساد في إشارة إلى نبيل القروي، وكذلك أن يكون مع من وصفهم بالمشككين في الدولة الوطنية، مضيفًا، في الأثناء، أن لديه مخاوف من عدم تشكيل حكومة وفق تركيبة البرلمان المقبل.

الشاهد: لدي مخاوف من عدم تشكيل حكومة وفق تركيبة البرلمان المقبل

وقال رئيس الحكومة الحالي إن نتائج الانتخابات وجهت رسالة للتغيير، مدافعًا عن حصيلة حكومته وبالخصوص إنقاذ تونس من شبح الإفلاس وفق قوله.

وحول علاقته بحركة النهضة، استبعد يوسف الشاهد إمكانية التحالف معها مستقبلًا مؤكدًا أن أولويته هو التحالف مع من وصفها بالعائلة التقدمية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو عميل الاستخبارات الإسرائيلية الذي تعاقد معه نبيل القروي؟

من أجل لقاء مسؤولين أجانب: عقود لـ "عيش تونسي" والنهضة مع شركات أجنبية