30-يونيو-2020

وزير الدولة لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال وزير الدولة لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد، الثلاثاء 30 جوان/يونيو 2020، إن حزبه، التيار الديمقراطي، سينسحب من الحكومة أو سيطالب رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ بالانسحاب حال ثبوت تضارب المصالح في الملف المتعلق به.

ورفض عبو، في حوار في إذاعة "موزاييك"، إبداء موقفه من شبهة تضارب المصالح باعتبار بدء الهيئة العامة لرقابة المصالح العمومية لمهمة رقابية حول الصفقة موضوع الجدل، مؤكدًا أنه لا يتدخل في أعمال هذه الهيئة. وأضاف أنه يلتزم بنشر التقرير التفقدي بعد إتمامه في غضون 3 أسابيع، وفق تأكيده.

محمد عبو: حكومة الفخفاخ هي أول حكومة لا تحكم فيها اللوبيات

وقال عبو إن حكومة الفخفاخ هي أول حكومة لا تحكم فيها اللوبيات، مشيرًا إلى أن رئيس الحكومة لم يعارضه حول أي خطوة قام بها لمكافحة الفساد حتى الآن.

وأفاد أنه أعلم الفخفاخ قبل 10 أيام من ملف شبهات تضارب المصالح أنه يتعرض لحملة، مشيرًا إلى أن 90 في المائة من يقفون وراء هذه الحملة هم فاسدون.

وفي جانب متصل، تحدث وزير الدولة أنه هو من بادر بإعلام رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب لتطبيق الفصل 26 من قانون التصريح بالمكاسب بهدف دعوة سياسيين إلى وقف تضارب المصالح بخصوص أعمالهم.

وبخصوص الأمر الحكومي المتعلق بنشر مضامين التصريح بالمكاسب للمسؤولين، قال عبو إن الأمر جاهز وهو موضوع نقاشات حاليًا لدى ديوان رئيس الحكومة.

وكشف عبو أنه اقترح، في مجلس وزاري حول السياسة الجزائية للدولة، التحقيق مع أشخاص لا يعملون وليس لديهم مصادر دخل واضحة وينشطون عبر صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لتوجيه الرأي العام، وذلك بخصوص نمو ثرواتهم، مبينًا أن رئيس الحكومة وأغلب الوزراء رفضوا هذا المقترح بتعلة الخوف من اتهام الحكومة بقمع حرية التعبير.

 

اقرأ/ي أيضًا:

التيار الديمقراطي: ثقتنا في الفخفاخ قائمة في انتظار نتائج التحقيق

وزارة النقل تُحقق في سوء التصرف في حقائب المسافرين بمطار قرطاج الدولي