01-سبتمبر-2020

هشام المشيشي وفريقه الحكومي (فتحي بلعيد / أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

صادق مجلس نواب الشعب، في أولى ساعات الأربعاء 2 سبتمبر/أيلول 2020، على منح الثقة لحكومة هشام المشيشي بعد تحصيلها على الأغلبية البرلمانية بتصويت 134 نائب لفائدتها مقابل معارضة 67 نائب.

ويشترط لنيل ثقة البرلمان الحصول على موافقة الأغلبية المطلقة من الأعضاء أي 109 أصوات.

المشيشي: الحكومة شعارها "عمل وإنجاز" وستعتمد على مقاربة خصوصية تعطي الأولوية للنجاعة عبر الجرأة في التغيير والبحث عن حلول مبتكرة وغير تقليدية

وكان هشام المشيشي قد أكد، في كلمته أمام نواب الشعب في مطلع جلسة منح الثقة التي انطلقت صباح الثلاثاء 1 سبتمبر/أيلول 2020، أن حكومته المقترحة هي "حكومة عمل وإنجاز" ستعتمد على مقاربة خصوصية تعطي الأولوية للنجاعة عبر الجرأة في التغيير والبحث عن حلول مبتكرة وغير تقليدية.

يذكر أن هشام المشيشي كان قد أعلن عن تركيبة حكومته يوم 24 أوت/أغسطس 2020، وهو آخر يوم في الآجال الدستورية المتعلقة بالتكليف (يوم 25 جويلية/يوليو الفارط) إثر مشاورات مع الأحزاب والكتل والشخصيات الوطنية إلى جانب عدد من الخبراء الاقتصاديين.

وقدم المشيشي حكومته على أنها "حكومة كفاءات مستقلة" بعيدة عن الأحزاب وهو ما أثار جدلًا بين الأحزاب والكتل البرلمانية.

يشار إلى أن حكومة المشيشي هي الحكومة الثالثة التي يتم تشكيلها وعرضها على البرلمان منذ الانتخابات التشريعية في أكتوبر/تشرين الأول 2019 بعد سقوط حكومة الحبيب الجملي في البرلمان (11 جانفي/يناير 2020) واستقالة حكومة إلياس الفخفاخ بسبب شبهة تضارب مصالح في 15 جويلية/يوليو 2020.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الزغمي يدعو المشيشي إلى إعادة هيكلة حكومته بإعادة وزارة التشغيل

جلّاد للمشيشي: نريدك رئيس حكومة وليس وزيرًا أولًا أو مكلفًا بمهمة لدى الأحزاب