18-نوفمبر-2021

قال إن "المباحثات تتركز على تحديد أولويات تونس، وتحديدًا الأولويات الاقتصادية والتحديات التي يجب النهوض بها والإصلاحات التي لا بد من تنفيذها" (Olivier DOULIERY/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تلقى صندوق النقد الدولي مؤخرًا طلبًا للمساعدة من الحكومة التونسية الجديدة وهناك مباحثات تقنية جارية "لتحديد الأولويات الاقتصادية للبلاد"، حسب ما أفاد المتحدث باسم المؤسسة الخميس 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، وكالة الأنباء الفرنسية.

المتحدث باسم الصندوق: المباحثات التقنية بين الصندوق والسلطات التونسية تهدف إلى "بحث إمكانية إطلاق برنامج تمويل جديد لصالح تونس"

وقال جيري رايس، خلال مؤتمر صحافي، "تلقينا مؤخرًا من تونس، من السلطات، طلبًا لبرنامج جديد يدعمه صندوق النقد الدولي". وأضاف "كنا دائمًا وسنظل شريكًا قويًا لتونس".

وتكراراً لتصريحات أدلى بها مؤخراً جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي في مؤتمر عُقد في عمّان (الأردن)، شدد جيري رايس على أن المباحثات التقنية بين الصندوق والسلطات التونسية تهدف إلى "بحث إمكانية إطلاق برنامج تمويل جديد لصالح تونس".

وتابع، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، أن "المباحثات تتركز على تحديد أولويات تونس، أولويات اقتصادية وتحديات يجب النهوض بها وإصلاحات لا بد من تنفيذها لتجاوز الأزمة الحالية التي تشهدها البلاد".

لكن رايس لم يقدم أي جدول زمني. وتأتي هذه المباحثات في ظل أزمة اقتصادية خانقة تعرفها تونس وحالة عدم استقرار لا تشجع الاستثمار وأزمة سياسية انطلقت هذا الصيف ولا تزال تداعياتها متواصلة، إضافة إلى صعوبات كبيرة أمام اقتصاد البلاد خلال العشرية الأخيرة وقد تصاعدت مع جائحة كورونا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

البنك المركزي: استئناف المفاوضات التقنية بين تونس وصندوق النقد الدولي

سعيّد في لقائه بالعباسي: يجب التقشّف في التصرّف في المالية العمومية