08-يناير-2023
هجرة غير نظامية

غرق قارب الهجرة غير نظامية قبالة سواحل لواتة بصفاقس (Valeria Ferraro/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مصدر قضائي، السبت 7 جانفي/يناير 2023، أنّ 5 مهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء على الأقل، لقوا حتفهم، واعتبر 10 آخرون في عداد المفقودين، بعد غرق قارب هجرة غير نظامية قبالة سواحل لواتة من ولاية صفاقس

خفر الحرس البحري التونسي أنقذ 20 مهاجرًا غير نظامي كانوا على متن قارب مكتظ غرق قبالة سواحل لواتة في صفاقس

وأضاف المصدر نفسه لوكالة رويترز أنّ ذلك يأتي أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط إلى إيطاليا، قائلًا إنّ خفر الحرس البحري أنقذ 20 مهاجرًا كانوا على متن القارب المكتظ الذي غرق قبالة سواحل لواتة في صفاقس.

 

 

يشار إلى أنّ الإدارة العامة الحرس الوطني قد أكدت أنّ وحدات تابعة لإقليم الحرس البحري بالوسط، تمكنت خلال الليلة الفاصلة بين يومي 6 و7 جانفي/ يناير 2023، في إطار سعيها للحد من ظاهرة الهجرة غير النظامية، من إحباط 6 عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة ونجدة وإنقاذ 230 مجتازًا وحجز 4 مراكب، وباستشارة النيابة العمومية أذنت باتخاذ ما يتعين في شأنهم.

 

 

يشار إلى أنّ الإدارة العامة للحرس الوطني، قد أكدت الثلاثاء 20 ديسمبر/كانون الأول 2022، أنها "ليست فوق سقف القانون وإنما تعمل وفق التشريعات والقوانين الوطنية والدولية حتى في عرض البحر"، وذلك ردًا على اتهامها من قبل منظمات بأنها "متورطة في مناورات خطيرة أدت بحياة العشرات من المهاجرين".

وقالت، في بلاغ لها، "بينما  تنصرف وحداتنا البحرية في حماية حدودنا والتصدي لعصابات الهجرة غير النظامية والنجدة والإنقاذ في ظروف تتسم في بعض الحالات بالخطورة، لاحظنا وجود اتهامات بدون أسانيد من خلال بلاغ لإحدى المنظمات والتي تؤكد على وجود أدلة تورط الحرس البحري في مناورات خطيرة أدت بحياة العشرات من المهاجرين".

ودعت إدارة الحرس الوطني، في هذا الصدد، "كل من يمتلك أدلة أو مؤيدات تدين جهاز خفر السواحل التونسي أن يتقدم بها إلى السلطات القضائية أو الجهات الرسمية لتحديد المسؤوليات وإلا فتبقى تلك البلاغات مجرد مغالطة"، على حد ما ورد في نص البلاغ.

وكانت مجموعة من المنظمات التونسية والدولية قد ، الاثنين 19 ديسمبر/كانون الأول 2022، بما وصفتها بـ"السياسات القاتلة" في البحر المتوسط في التعامل مع قوارب الهجرة غير النظامية مما تسبب في "حالات غرق مريبة على السواحل التونسية"، وفقها.

وذكرت، في بيان مشترك لها، أن هناك "أدلة تشير إلى تورط خفر السواحل التونسية بشكل مباشر في مناورات خطيرة أودت بحياة عشرات المهاجرين"، حسب روايتها.