06-يناير-2023
جرجيس

تحت شعار"مسيرة الثبات" (صورة أرشيفية لمسيرة بجرجيس في نوفمبر 2022/ فتحي الناصري/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نفذ متساكنو مدينة جرجيس، الجمعة 6 جانفي/يناير 2023، مسيرة جابت شوارع المدينة انطلاقًا من مكان الاعتصام أمام مقر المعتمدية تحت شعار"مسيرة الثبات"، وذلك لتجديد المطالبة بكشف الحقيقة فيما يتعلق بملف المفقودين في عملية هجرة غير نظامية منذ يوم 21 سبتمبر/أيلول 2022.

رفع المتظاهرون صور المفقودين وشعارات مطالبة بكشف الحقيقة ومحاسبة المتورطين، على غرار "وينهم الذرية؟"، "يا حرس يا بحرية وين هزيتو الذرية"، "كشف الحقيقة"، وغيرها من الشعارات

وقد رفع المتظاهرون صور المفقودين وشعارات مطالبة بكشف الحقيقة ومحاسبة المتورطين، على غرار "وينهم الذرية؟"، "يا حرس يا بحرية وين هزيتو الذرية"، "كشف الحقيقة"، وغيرها من الشعارات.

كما رفع محتجون لافتة دُونت بها مطالب أهالي المنطقة، وتتمثل في: 

  • كشف الحقيقة لفاجعة جرجيس
  • تقرير الطب الشرعي لجثتي ملاك وريمي وأمين مشارك
  • الكشف عن محتوى هواتف ملاك وريمي وسيف الدين بلهيبة
  • التسريع في فتح بقية القبور وأخذ العينات الجينية منها
  • التسخير للكشف عن الجثث الموجودة في بيوت موتى مستشفيات المهدية، صفاقس، قابس، مدنين وتطاوين.

صورة

 

وعبّر رئيس جمعية البحار ومنسق حراك 18/18 بجرجيس، شمس الدين بوراسين، الجمعة في تصريح لإذاعة "ديوان" (محلية)، عن استيائه من خطاب الرئيس التونسي قيس سعيّد في علاقة بفاجعة جرجيس، مصرحًا: "كيف يقول لنا الرئيس صبرًا قليلًا وقد صبرنا لحوالي 4 أشهر، ونحن نطالب بكشف الحقيقة وتحميل المسؤوليات في فاجعة جرجيس، مراعين مؤسسات الدولة والسلم الاجتماعي؟".

رئيس حراك 18/18: خطاب الرئيس أثار استياء أهالي جرجيس وطالما لديه معطيات بخصوص فاجعة غرق المركب لماذا لم يتم إيقاف المتورطين؟

وتابع قائلًا: "خطاب الرئيس أثار استياء أهالي جرجيس ، كيف يتحدث عن مركب مثقوب وعن مسائل من هذا القبيل؟"، معقبًا: "طالما لديه هذه المعطيات فلماذا لم يتم إيقاف المتورطين؟"، وفق تعبيره.

وأكد رئيس حراك 18/18 أن "كل مؤسسات الدولة تغلق أبواب التواصل مع أهالي جرجيس ولم يتم احتواء الأزمة"، مؤكدًا: "لكننا لن نسكت على هذا الوضع ولن نتنازل عن حق أبنائنا"، وفق ما جاء على لسانه.

يشار إلى أن جرجيس شهدت طيلة الأسابيع الأخيرة سلسلة من التحركات الاحتجاجية، إثر فقدان 18 من أبنائهم بعد غرق قارب للهجرة غير النظامية منذ 21 سبتمبر/أيلول 2022 والتفطن لدفن جثامين عدد منهم في مقبرة "الغرباء" دون إجراء تحاليل جينية لها.