19-يونيو-2020

أجبر شرطي إيطالي مهاجرًا تونسيًا على صفع مهاجر آخر قاصر (منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ظهر رجل أمن إيطالي، في فيديو انتشر عبر مواقع إلكترونية، في مركز حجز المهاجرين بـ"أقريجانتي" الإيطالية، وهو يدفع مهاجرًا تونسيًا غير نظامي إلى صفع مهاجر تونسي آخر قاصر ويقول له "أنت الآن ضيف.. ويجب أن تحترم القانون.. عليك أن تصفعه.. يجب أن تصفعه.. كن رجلًا واصفعه هكذا".

وفي هذا السياق، أفاد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، في بيان له، الجمعة 19 جوان/ يونيو 2020، تحصّل "ألترا تونس" على نسخة منه، أنه تم فتح تحقيق في هذا الفيديو من جهات قضائية وإدارية إيطالية، مؤكدًا أن هذه الحادثة تضاف إلى سلسلة من الانتهاكات التي تطال المهاجرين غير النظاميين التونسيين في أوروبا، وتعزّز كراهية الأجانب وتحديدًا التونسيين منهم.

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية يعبر عن استعداده  للدعم القانوني لكل مجهود يهدف إلى التتبع القانوني لكل الانتهاكات التي تطال المهاجرين التونسيين

وأضاف أن الأخطر يتمثل في كون هذه الممارسات أصبحت تتم في مؤسسات تعنى نظريًا بحمايتهم، مذكرًا، في إطار متصل، بالظروف الإنسانية الصعبة التي يتواجد فيها العشرات من التونسيين حاليًأ في مراكز احتجاز المهاجرين الإيطالية إثر وصولهم خلال هذه الفترة بطريقة غير نظامية.

وعبّر المنتدى عن استعداده للدعم القانوني لكل مجهود يهدف إلى التتبع القانوني لكل الانتهاكات التي تطال المهاجرين التونسيين أمام المحاكم الإيطالية أو المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، مجددًا دعوته إلى إطلاق سراح كل المهاجرين التونسيين غير النظاميين في مراكز الاحتجاز في إيطاليا وإسبانيا.

كما دعا السلطات التونسية إلى وقف مسارات التعاون مع الدول الأوروبية التي من شأنها أن لا تحترم حقوق المهاجرين وتشرّع للإعادة القسرية، مؤكدًا على تعاونه مع شركائه في المجتمع المدني الإيطالي من أجل سياسات هجرية في البلدين تحترم حقوق الإنسان وتحفظ كرامة المهاجرين وتؤسس لبحر أبيض متوسط أكثر تضامن وعدالة وسلم.

 

من جهته، أعلن النائب بالبرلمان عن التيار الديمقراطي، مجدي الكرباعي، أنه اتصل بمنظمة "أنقذوا الأطفال" مبينًا أنهم قاموا بفتح تحقيق فوري بالتعاون مع النيابة العمومية بالمدينة. وأضاف الكرباعي، في تدوينة نشرها في صفحته الرسمية بالفيسبوك، أنها اتصل بمحامية لرفع قضية ضد هذا التصرّف الذي وصفه بالمشين.

 

#أخبار_الجالية ---- عندما تعطى #السلطة إلى أناس كي يتسلوا بها على حساب #أطفال تصبح النتيجة هكذا. مشهد #غير_إنساني و فيه...

Posted by ‎Majdi Karbai مجدي الكرباعي‎ on Friday, June 19, 2020

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

نقابة أطباء القطاع الخاص تعلن انتهاء العلاقة التعاقدية مع "الكنام"

إثر التفطن لارتفاع حرارة تلاميذ بقرمبالية: التحاليل تثبت عدم إصابتهم بكورونا