08-أكتوبر-2022
مراقبون انتخابات

أكدت أن ما حصل من تجاوزات في جمع التزكيات أمر بديهي ومتوقع وسبق أن تم التحذير منه

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتقدت رئيسة شبكة مراقبون، المختصة في الشأن الانتخابي، رجاء الجبري، السبت 8 أكتوبر/تشرين الأول 2022، "قرار الرئيس التونسي قيس سعيّد تعديل القانون الانتخابي في هذا التوقيت الذي دخلنا فيه في المسار الانتخابي، غير جدّي"، حسب تقديرها.

رئيسة شبكة مراقبون:  كل ما تم تسجيله من تجاوزات في جمع التزكيات جاء نتيجة صياغة المرسوم المتعلق بتنقيح القانون الانتخابي بشكل انفرادي

وأضافت، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم"، أن ما حصل من تجاوزات في جمع التزكيات للترشح للانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها في 17 ديسمبر/كانون الأول 2022 أمرٌ بديهي ومتوقع نظرًا لصعوبة الشروط المنصوص عليها والتي تفتح الباب على مصراعيه أمام شراء التزكيات والضغط وتعطيل بعض المترشحين، وفقها.

واعتبرت الجبري أن كل ما تم تسجيله من تجاوزات جاء نتيجة صياغة المرسوم المتعلق بتنقيح القانون الانتخابي بشكل انفرادي، مؤكدة أنه "كان حريًا بسعيّد استشارة أصحاب الخبرة من جمعيات وخبراء في الشأن الانتخابي لتفادي حصول التجاوزات المسجلة"، على حد تصورها.

رئيسة شبكة مراقبون: كان حريًا بقيس سعيّد استشارة أصحاب الخبرة من جمعيات وخبراء في الشأن الانتخابي لتفادي حصول التجاوزات المسجلة

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد قال، الجمعة 8 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إن هناك تلاعبًا بالتزكيات لانتخاب أعضاء مجلس نواب الشعب، مضيفًا أنه "يجب وضع حد لهذه الظاهرة المتعلقة بالمال الفاسد، وتعديل المرسوم المتعلق بالانتخابات". 

وتابع، وفق ما جاء في بلاغ للرئاسة، "تبيّن أن عددًا من أعضاء المجالس المحلية لم يقوموا بالدور الموكول لهم قانوناً وصارت التزكيات سوقًا تباع فيها الذمم وتُشترى"، حسب تعبيره، مضيفًا: "إذا كان التشريع الحالي لم يحقق أهدافه فالواجب الوطني المقدس يقتضي تعديله"، وفقه.

وقد أثار جدلًا واسعًا خاصة وأنه بالكاد مرّ شهر على تنقيحه من قبله بمرسوم رئاسي، وذلك قبل نحو شهرين من الانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها في 17 ديسمبر/كانون الأول 2022.

جدير بالذكر أن  أن الرئيس التونسي قيس سعيّد كان قد نشر في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية (الجريدة الرسمية)، المرسوم عدد 55 لسنة 2022 والمتعلق بتنقيح القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء، وذلك ليل الخميس 15 سبتمبر/أيلول 2022. وهذه أبرز 10 تنقيحات على القانون الانتخابي في تونس، خلال التعديل الأخير، في انتظار اتضاح التعديل القادم المعلن عنه ليل الجمعة.