08-أكتوبر-2022
قيس سعيّد

سعيّد: "إذا كان التشريع الحالي لم يحقق أهدافه فالواجب الوطني المقدس يقتضي تعديله"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الرئاسة التونسية، في بلاغ نٌشر في ساعة متأخرة من ليل الجمعة 7 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أن الرئيس التونسي قيس سعيّد قد استقبل، ظهر الجمعة بقصر قرطاج نجلاء بودن رئيسة الحكومة.

سعيّد: وجود تلاعب بالتزكيات لانتخاب أعضاء مجلس نواب الشعب ويجب وضع حد لهذه الظاهرة

وأكد سعيّد، خلال اللقاء، وجود تلاعب بالتزكيات لانتخاب أعضاء مجلس نواب الشعب، مضيفًا أنه "يجب وضع حد لهذه الظاهرة المتعلقة بالمال الفاسد، وتعديل المرسوم المتعلق بالانتخابات". وتابع، في ذات البلاغ، "تبيّن أن عددًا من أعضاء المجالس المحلية لم يقوموا بالدور الموكول لهم قانوناً وصارت التزكيات سوقًا تباع فيها الذمم وتُشترى"، وفق تعبيره.

واعتبر أنه "إذا كان التشريع الحالي لم يحقق أهدافه فالواجب الوطني المقدس يقتضي تعديله للحد من هذه الظاهرة المشينة خاصة وأن الذين تم إيقافهم ووقعت إحالتهم على العدالة هدفهم، كما تبين ذلك من الأبحاث، هو إدخال الارتباك في صفوف المواطنين وبثّ الفوضى خوًفا من الإرادة الشعبية الحقيقية"، وفقه.

سعيّد: "إذا كان التشريع الحالي لم يحقق أهدافه فالواجب الوطني المقدس يقتضي تعديله"

يُذكر أن الرئيس التونسي قيس سعيّد كان قد نشر في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية (الجريدة الرسمية)، المرسوم عدد 55 لسنة 2022 والمتعلق بتنقيح القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء، وذلك ليل الخميس 15 سبتمبر/أيلول 2022.

وأكد مجموع التنقيحات المدرجة، بمرسوم رئاسي، أن سعيّد يتوجه نحو اعتماد نظام الاقتراع على الأفراد مع إدراج إمكانية سحب الوكالة من النائب وتعديلات أخرى في شروط المترشح مثلًا من نضمنها اشتراط توفير تزكيات.  وهذه أبرز 10 تنقيحات على القانون الانتخابي في تونس، خلال التعديل الأخير، في انتظار اتضاح التعديل القادم المعلن عنه ليل الجمعة.