02-نوفمبر-2022

تشهد الفترة الأخيرة عديد الإحالات والتتبعات على خلفية تصريحات أو قضايا رأي في تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشف المحامي والقيادي السابق بحزب نداء تونس، لزهر العكرمي، الأربعاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أنه تمت إحالته على التحقيق على خلفية تصريح سياسي.

لزهر العكرمي: الفرع الجهوي للمحامين بتونس أعلمني بأنه تمت إحالتي على التحقيق على خلفية تصريح سياسي لي في إذاعة

وقال العكرمي، في تدوينة له، إن فرع المحامين بتونس أعلمه بأنه تمت إحالته على التحقيق بمناسبة تصريح سياسي له في إذاعة، على حد قوله.

صورة

 

يشار إلى أن الفترة الأخيرة تشهد عديد الإحالات والتتبعات على خلفية تصريحات أو قضايا رأي، على غرار ما حصل مؤخرًا مع الطالب بكلية الحقوق والعلوم السياسية بسوسة، أحمد بهاء الدين حمادة، الذي أحيل على قاضي التحقيق بمقتضى فصلين، أحدهما المرسوم 54 المتعلّق بـ "بمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال"،  بسبب إنشائه صفحة فيسبوك نقلت احتجاجات حي التضامن.

كما سبق أن أحيل الأمين العام للتيار الديمقراطي غازي الشواشي على التّحقيق على خلفيّة تتبّعات أثارتها وزيرة العدل ليلى جفّال بطلب من الرئيس التونسي قيس سعيّد، بسبب تصريح إذاعي له قال فيه "إن رئيسة الحكومة قدمت استقالتها".

وكان قد صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية (المجلة الرسمية)، في 16 سبتمبر/أيلول 2022، مرسوم رئاسي يتعلق بمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال، وقد أثار جدلًا واسعًا في تونس واعتبرته منظمات حقوقية أداة جديدة لمزيد التضييق على حرية التعبير في تونس.

جدير بالذكر أن نائب رئيس الرابطة التونسية لحقوق الإنسان بسام الطريفي كان قد صرح،  لإذاعة "إي أف أم" (محلية) الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أنه قد وردت معطيات من عديد المصادر تفيد بأن هناك أجهزة في الدولة أعدت قائمة تضم 44 شخصًا من ناشطين مدنيين وسياسيين ومن الحراك الشبابي"، مؤكدًا أن ذلك "يندرج في مسار هرسلة الناشطين والتضييق عليهم وتخويفهم وترهيبهم في هذه الفترة التي تسبق الانتخابات"، حسب تصوره.