14-سبتمبر-2022
الحبيب اللوز

ديلو: يمكن أن يبقى الحبيب اللوز في حالة سراح إذا تم الاستماع له

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد سمير ديلو، محامي القيادي بحركة النهضة الحبيب اللوز، الذي تم إيقافه الأربعاء 14 سبتمبر/ أيلول 2022 بصفاقس، أنّ "لا يمكن الحديث عن حيثيات الملف لأنه لم يتم الاستماع للحبيب اللوز بعد، لكن ربما يتم التعامل معه مثل من تم التعامل معهم بعد إيقافهم في وقت سابق" وفقه.

سمير ديلو: بعد الاستماع للحبيب اللوز، يمكن أن يبقى في حالة سراح، كما يمكن أيضًا الاحتفاظ به بعد مراجعة النيابة العمومية

وتابع ديلو في تصريحه لإذاعة "الديوان أف أم" (محلية)، أنّ هذا التعامل يُقصد به "تأويل فصل قانوني يتعلق بمنع التواصل مع المحامين لمدة 48 ساعة"، مشيرًا إلى أنّ الأمر يتعلق بـ"تصريح يخصّ الحبيب اللوز"، رافضًا الخوض في ملف محميّ بسرية التحقيق.

وقد أكد سمير ديلو في المقابل، أنّ الملف يحتوي على عديد الأسماء تنقسم إلى 3 أنواع، فهناك من تنسب إليهم أفعال، وهناك من هم منسوبة إليهم أقوال، مثل نور الدين الخادمي، والذي تبيّن أنّ هذه الأقوال رويت عنه ولم يقلها، بالإضافة إلى أمور نسبت إلى البعض الآخر، سيتم التأكد من صحتها، بعد الاستماع لكل من ذكر في الملف قبل أن يقول القضاء كلمته الأخيرة، وفق تأكيده.

وأوضح ديلو أنه "يمكن أن يبقى الحبيب اللوز في حالة سراح إذا تم الاستماع له، كما يمكن الاحتفاظ به بعد مراجعة النيابة العمومية" وفقه.

شقيق الحبيب اللوز: أغلب الظن أن القضية تتعلق بالتسفير رغم أن شقيقي لا علاقة له بهذا الأمر

وكان الكاتب العام للمكتب الجهوي لحركة النهضة بصفاقس الحبيب إدريس، قد أكد في تصريح للإذاعة نفسها، إيقاف القيادي بحركة النهضة الحبيب اللوز صباح اليوم بمنزله بصفاقس من قبل فرقة مكافحة الإرهاب القرجاني.

وقد أكد فيصل اللوز شقيق الحبيب اللوز أنّ عدة سيارات أمنية وصلت إلى منزل شقيقه عند الساعة 11.45، وأعلموه أنّ فرقة القرجاني تطلب التحقيق معه، قائلًا: "أغلب الظن أن القضية تتعلق بالتسفير رغم أن شقيقي لا علاقة له بهذا الأمر" وفق قوله.

يشار إلى أنّ عددًا من المحلّلين يربطون بين الإيقافات الأخيرة لبعض السياسيين، وملف تسفير الشباب إلى بؤر التوتر.