13-يوليو-2020

قال إن التعافي سيكون بطيئًا

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، سليم العزابي، خلال ندوة صحفية انعقدت الاثنين 13 جويلية/ يوليو 2020، أن تونس ستشهد نسبة تراجع في النمو بـ6,5 في المائة سلبي، لافتًا إلى أنها النسبة السلبية (تحت الصفر) الخامسة التي تسجّلها تونس منذ الاستقلال.

سليم العزابي: التعافي سيكون بطيئَا

وبيّن العزابي أن تونس عرفت ذروة الأزمة في السداسي الأول من سنة 2020، مبرزًا أن التعافي سيكون خلال السداسي الثاني، ومستدركًا بالقول إن هذا التعافي سيكون بطيئًا على عكس ما كان منتظرًا من الحكومة والشركاء العالميين.

وأشار إلى أن 4 قطاعات ستتأثر وتشهد تراجعًا مع نهاية سنة 2020 وهي:

  • قطاع الصناعات المعملية بنسبة 14,8 في المائة سلبي
  • قطاع الصناعات غير المعملية بنسبة 3,3 في المائة سلبي
  • قطاع الخدمات المسوقة بـ10 في المائة سلبي
  • قطاع الخدمات غير المسوقة: تحسن بنسبة 0,5 في المائة.

ولفت الوزير إلى أن القطاع الفلاحي قام بدور محوري في توفير الأمن الغذائي والتخفيف من حدة التداعيات الاقتصادية للأزمة الناتجة عن جائحة كورونا، مبينًا أن هذا القطاع حقق نسبة نمو إيجابية بلغت 5,2 في المائة مع ارتفاع بـ6,6 في المائة خلال الأشهر الست الأولى من سنة 2020.

سليم العزابي: 4 محطات كبرى خلال المرحلة القادمة

وأوضح أن هذه الوضعية مردها انخفاض الاستهلاك الخاص وانخفاض حجم الاستثمار الخاص، إلى جانب انكماش حجم المبادلات التجارية مع انخفاض أكثر حدة للعائدات السياحية، فضلًا عن تراجع نسبة التضخم إلى حدود 6 في المائة.

وأفاد أن هناك 4 محطات كبرى خلال المرحلة القادمة وتتمثل في خطة الإنقاذ، والإجراءات المالية، وقانون المالية الذي سيتم بناؤه للسنة المقبلة، وأخيرًا مخطط التنمية الذي سيتم فيه بلورة منوال تنمية جديد، مشيرًا إلى أن الحكومة ستقوم بتقديمه في الثلاثي الأول من العام المقبل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

شبهة تضارب المصالح للفخفاخ: مجمع "سوتام- فاليس – ساربول" يوضح

شقيق الرئيس: لا معنى لمشاورات للاتفاق على رئيس حكومة بديل في الوضع الحالي