10-يوليو-2020

قال إن أزمة كورونا مثلت رصاصة الرحمة لمنوال التنمية القديم

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي، سليم العزابي، الجمعة 10 جويلية/ يوليو 2020، أن سنة 2021 ستكون أصعب وأن خدمة الدين في العام المقبل ستكون أكبر من السنة الحالية، مطمئنًا التونسيين، في المقابل، بخصوص المالية العمومية لسنة 2020 وبأن الحكومي ستوفي بالتزاماتها المتعلقة بالأجور والوظيفة العمومية وبالتزاماتها الخارجية.

وأشار العزابي، في حوار لإذاعة شمس أف أم، إلى أن الحكومة تعمل على إعداد المقترحات تحضيرًا للسنة المقبلة، مبينًا أنه سيتم الإعلان عن كامل تفاصيل خطة الإنقاذ الأسبوع المقبل، وموضحًا أن هذا الخطة تشمل عمل الحكومة إلى غاية شهر مارس/ آذار 2021 بهدف إنقاذ الاقتصاد التونسي والمالية العمومية في هذا الوضع الصعب، وفق تصريحاته.

سليم العزابي: أزمة كورونا مثلت رصاصة الرحمة لمنوال التنمية القديم

وفي ما يتعلّق بالإنعاش، قال الوزير إن مخطط التنمية على مدى 5 سنوات، والذي تعمل وزارته على إعداده يشمل هذا الجانب، مفيدًا أنه سيتم تقديمه في الثلاثي الأول لسنة 2021.

وأضاف، في سياق متصل، أن وزارته بصدد العمل على وضع منوال تنمية جديد ليصادق عليه البرلمان لاحقًا، معتبرًا أن أزمة كورونا مثلت رصاصة الرحمة لمنوال التنمية القديم الذي كان يتم ترقيعه بشكل دائم. وشدد على أنه لا يمكن مواصلة العمل بهذا المنوال.

وبيّن العزابي أن الخطوط العريضة لمنوال التنمية الجديد تقوم على سياسة جديدة للمؤسسات العمومية وللمديونية الخارجية ولاقتصاد الريع ومنظومة الدعم، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق مع الشريك الاجتماعي على عدم التوجه لسياسة الخوصصة، وإنما سياسة الإصلاح وإعادة الهيكلة والحوار.  

 

اقرأ/ي أيضًا:

جلسة عامة لمناقشة الوضع والمشاريع التنموية في الجهات

وزير المالية: عجز الميزانية لسنة 2020 قد يتجاوز 5 في المائة