08-فبراير-2023
زلزال تركيا

(صورة من مدينة هاتاي بجنوب تركيا بعد الزلزال/ أوزان إفوغلو/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد القائم بالأعمال بالنيابة في سفارة تونس بأنقرة، شاكر عمار، الأربعاء 8 فيفري/شباط 2023، بأنّه حسب المعطيات المتوفرة لديهم فإن جميع التونسيين المقيمين في المناطق المتضررة جراء زلزال تركيا بخير، مؤكدًا أن السفارة تتابع الوضع عن كثب خطوة بخطوة، وفقه.

مسؤول بسفارة تونس بأنقرة: نحن بصدد التنسيق من أجل التحول على عين المكان بمحافظة هاتاي بتركيا من أجل إجلاء عائلات تونسية لكن الأمر يستوجب ترخيصًا من وزارة الخارجية لأن كامل المنطقة مهدمة والطرقات مقطوعة

وأضاف، في تصريح لإذاعة "موزاييك" (محلية)، أن السفارة بصدد التنسيق من أجل التحول على عين المكان بمحافظة هاتاي بتركيا من أجل إجلاء عائلات تونسية هناك، مستدركًا أنهم بصدد انتظار ترخيص، باعتبار أن الأمر يستوجب ترخيصًا من وزارة الشؤون الخارجية لأن كامل المنطقة مهدمة والطرقات مقطوعة، حسب تأكيده.

كما لفت المسؤول بسفارة تونس بأنقرة إلى أن هناك مشاكل كبرى على مستوى الاتصالات باعتبار أن الشبكة تضررت، مؤكدًا أنه بمجرد أن تتحسن الشبكة وتفتح الطرقات سيقع العمل على تلبية كل النداءات وطلبات المساعدة، على حد تصريحه.

 

 

وكانت القنصلية العامة للجمهورية التونسية بإسطنبول قد أعلنت، مساء الثلاثاء 8 فيفري/شباط 2023، بأن مصالحها توصلت بمعلومة تفيد بانهيار منزل عائلة المواطنة التونسية المقيمة بمدينة هاتاي سيرين المغيربي عقب الزلزال الذي ضرب الجنوب التركي.

كانت قنصلية تونس بإسطنبول قد أفادت بأن منزل مواطنة تونسية بهاتاي قد انهار عقب الزلزال وأنها بصدد التنسيق من أجل تأمين وصولها إلى إسطنبول في انتظار إجلائها إلى تونس

وأضافت، في بلاغ لها، أن مصالح البعثة كثفت من مجهوداتها بالتنسيق مع السلطات التركية المختصة وتمكنت من تحديد مكان تواجد المعنية بالأمر رفقة زوجها وابنتها القاصر بأحد مراكز الإيواء التي وفرتها السلطات التركية المختصة لإيواء المتضررين من الزلزال. 

كما أشارت القنصلية إلى أن مصالحها تواصلت هاتفيًا مع المعنية بالأمر التي أكدت سلامتها الجسدية وأفراد عائلتها، مضيفة أنها "في تواصل تام مع السلطات التركية المختصة على  تأمين وصول المعنية بالأمر إلى مدينة إسطنبول في انتظار إجلائها إلى تونس".

 

 

وكان قد ضرب زلزال قوي، فجر يوم الاثنين، جنوب تركيا وشمال سوريا مما أدى إلى انهيار المباني في عشرات المدن ومقتل الآلاف. جاء الزلزال بقوة 7,7 درجة، وبلغت الهزات الأرضية العراق وجنوب سوريا وشمال فلسطين المحتلة، في أعنف زلزال تشهده المنطقة منذ عقود.

وأعربت تونس، في بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية مساء الاثنين 6 فيفري/شباط 2023، عن تضامنها التام مع الأشقاء في كل من سوريا وتركيا، إثر الزلزال المدمّر الذيّ جدّ صباح الاثنين وأسفر عن خسائر بشرية ومادية هائلة. 

وأرسلت تونس، الثلاثاء 7 فيفري/شباط 2023، طائرتين عسكريتين محملتين بشحنتين من المساعدات تتمثل في مواد غذائية وأغطية وأدوية بالإضافة إلى فريق من الحماية المدنية وطواقم طبية من وزارة الصحة التونسية،  للمساهمة في عمليات الإنقاذ والإسعاف إثر الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا.

وذكرت الحماية المدنية التونسية، في بلاغ لها، أنه تم إرسال فريق من الحماية المدنية مختصّ في البحث والإنقاذ من تحت الأنقاض متكون من ضباط وأطباء وأعوان مسعفين مجهزين بمعدات متطورة للبحث والإنقاذ وفقًا للمعايير الدولية فضلًا عن فريق أنياب للبحث عن المفقودين وفرق طبية للتعامل مع المحاصرين تحت الأنقاض بكافة معداتها وفريق طبي من وزارة الصحة.