07-فبراير-2023
 زلزال تركيا

حركة النهضة تؤكد تضامنها مع جمهوريتي تركيا وسوريا الشقيقتين، راجية لشعبيهما السلامة والأمان (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبر حزب التيار الديمقراطي، مساء الاثنين 6 فيفري/شباط 2023، عن تضامنه مع الشعبين السوري والتركي إثر الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا مخلفًا آلاف الضحايا والجرحى والمفقودين، مقدمًا أحر التعازي لأهالي الضحايا الذين قضوا نحبهم وراجيًا الشفاء العاجل لكل المصابين.

طالب التيار الديمقراطي المجتمع الدولي والمنظمات الدولية الإنسانية بالتدخل العاجل لإغاثة المتضررين وإسناد جهود فرق الإنقاذ المحلية

وطالب الحزب، في بيان اطلع عليه "الترا  تونس"، المجتمع الدولي والمنظمات الدولية الإنسانية بالتدخل العاجل لإغاثة المتضررين وإسناد جهود فرق الإنقاذ المحلية.

في سياق متصل، أصدرت حركة النهضة في تونس بيانًا، مساء الاثنين أيضًا، عبرت فيه عن "تعازيها الحارة للضحايا الذين لقوا حتفهم في هذا المصاب الجلل"، متمنية الشفاء العاجل للمصابين والجرحى.

حركة النهضة تؤكد تضامنها مع جمهوريتي تركيا وسوريا الشقيقتين، راجية لشعبيهما السلامة والأمان

وأكدت "تضامنها مع جمهوريتي تركيا وسوريا الشقيقتين، راجية لشعبيهما السلامة والأمان".

وفي ذات السياق، قالت حركة الشعب في تونس، في بيان نٌشر ليل الاثنين، إن "وجدان الإنسانية جمعاء قد اهتز على وقع الزلزال المروع الذي ضرب جنوب تركيا وامتدت قوته التدميرية الهائلة لتشمل شمال سوريا".

حركة الشعب تدعو الحكومة التونسية إلى وضع إمكانياتها المتاحة على ذمة سوريا وتركيا للمساهمة في رفع الأنقاض وإغاثة منكوبي الزلزال لتخفيف وقع هذه الكارثة المروعة

ودعا الحزب، في ذات البيان الذي اطلع عليه "الترا تونس"، الحكومة التونسية إلى وضع إمكانياتها المتاحة على ذمة سوريا وتركيا للمساهمة في رفع الأنقاض وإغاثة منكوبي الزلزال لتخفيف وقع هذه الكارثة المروعة.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة وكل المنظمات الدولية وكل الدول إلى "التعامل مع الكارثة التي حلت بسوريا ببعد إنساني يخلو من التمييز على أساس سياسي"، وفق تعبيره.

وكان قد ضرب زلزال قوي، فجر يوم الاثنين، جنوب تركيا وشمال سوريا مما أدى إلى انهيار المباني في عشرات المدن ومقتل الآلاف. جاء الزلزال بقوة 7,7 درجة، وبلغت الهزات الأرضية العراق وجنوب سوريا وشمال فلسطين المحتلة، في أعنف زلزال تشهده المنطقة منذ عقود.

وأعربت تونس، مساء الاثنين 6 فيفري/شباط 2023، عن تضامنها التام مع الأشقاء في كل من سوريا وتركيا، إثر الزلزال المدمّر الذيّ جدّ صباح الاثنين وأسفر عن خسائر بشرية ومادية هائلة.

وجاء في بلاغ لرئاسة الجمهورية أن "تونس تتقدم بأخلص التعازي وأصدق عبارات المواساة إلى عائلات الضحايا متمنية الشفاء العاجل للمصابين والجرحى، وتسأل الله تعالى أن يحفظ الشعبين السوري والتركي الشقيقين من كلّ مكروه".

تونس تؤكد استعدادها لتقديم يد العون والمساهمة في دعم الجهود المبذولة من أجل تجاوز تداعيات هذه المأساة الإنسانية

كما عبّرت تونس، في ذات البلاغ، عن استعدادها لتقديم يد العون والمساهمة في دعم الجهود المبذولة في هذه الظروف الصعبة من أجل تجاوز تداعيات هذه المأساة الإنسانية.

وذكرت رئاسة الجمهورية أن الرئيس التونسي قيس سعيّد دعا إلى إرسال مساعدات عاجلة لكلّ من سوريا وتركيا، مشيرة إلى أن طائرات عسكرية ستتولى نقل هذه المساعدات إلى البلدين الشقيقين، وفق نص البلاغ.