19-نوفمبر-2023
قيس سعيّد زيت الزيتون

اجتماع قيس سعيّد بعدد من الوزراء والرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

اجتمع الرئيس التونسي قيس سعيّد، السبت 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 بقصر قرطاج، مع عدد من الوزراء، أين تناول الاجتماع "الارتفاع غير المقبول لأسعار عدد من المواد الغذائية ومن بينها سعر زيت الزيتون"، وفق بلاغ للرئاسة التونسية.

قيس سعيّد: لا يمكن القبول بأن ترتفع أسعار زيت الزيتون بهذا الشكل مهما كانت المبررات التي يحاول أن يقدمها البعض لإخفاء الاحتكار والتحيل على القانون

وشدّد سعيّد على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لوضع حد للمضاربة والاحتكار وتحميل المسؤولية كاملة لأي جهة تسعى إلى المس بقوت المواطنين على وجه العموم، مؤكدًا أن تونس تنتج أفضل أنواع الزياتين في العالم "وتحتل المراتب الأولى لأكبر غابات هذه الشجرة المباركة ولا يمكن القبول بأن ترتفع أسعار الزيت بهذا الشكل مهما كانت المبررات التي يحاول أن يقدمها البعض لإخفاء الاحتكار والتحيل على القانون"، وفق قوله. 

ولفت قيس سعيّد إلى أنّ "الجزء الأكبر من صابة الزيتون موجه للتصدير، بل يباع بعد تعليبه في الخارج دون الإشارة إلى مصدره"، مشددًا على أنه لا بد من اتخاذ إجراءات عاجلة لدعوة الجميع إلى احترام القانون.

قيس سعيّد: تونس تنتج أفضل أنواع الزياتين في العالم، لكن الجزء الأكبر من الصابة موجه للتصدير، بل يباع بعد تعليبه في الخارج دون الإشارة إلى مصدره

ودعا الرئيس التونسي بالمناسبة، الجميع إلى "الانخراط في هذه المعركة التي يخوضها الشعب التونسي ضد الذين عاثوا في البلاد فسادًا ومازال عدد منهم يعتقد أنه فوق المحاسبة والمساءلة"، وفق وصفه.

كما دعا سعيّد في السياق نفسه، إلى تفكيك كل الشبكات التي تستولي على الزيت المدعم وتُحوّل وجهته من زيت للاستهلاك إلى زيت للاستعمال الصناعي، قائلًا إنّ "هذا الصنف من الزيت الذي يُعرف لدى عموم المواطنين بـ(زيت الحاكم)، وتدفع المجموعة الوطنية كل سنة آلاف المليارات، غائب في أكثر المحلات التجارية نتيجة لهذه الممارسات الإجرامية التي تسعى إلى التنكيل بالشعب والاستيلاء على مقدراته".

قيس سعيّد: يجب تفكيك الشبكات التي تستولي على الزيت المدعم وتُحوّل وجهته من زيت للاستهلاك إلى زيت للاستعمال الصناعي

وكان الاجتماع قد ضمّ كمال الفقي، وزير الداخلية، وعبد المنعم بلعاتي، وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، وكلثوم بن رجب قزاح، وزيرة التجارة وتنمية الصادرات، فضلًا عن حامد الدالي، الرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت.

 

 

يذكر أنه ارتفعت خلال هذه الفترة، أسعار زيت الزيتون بشكل لافت في الأسواق التونسية والعالمية وذلك نتيجة للتوقعات التي تشير إلى انخفاض غير مسبوق في الإنتاج لهذه المادة الاستهلاكية الحيوية في المطاعم وفي مجال الاستهلاك العائلي نتيجة الجفاف الذي ضرب أغلب البلدان المنتجة لها ومن بينها تونس.