31-أكتوبر-2023
عصر الزيتون

تمّ تعليق موسم عصر الزيتون إلى غاية وجود حلول عملية مع إدارة الجباية (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الغرفة النقابية الوطنية لأصحاب المعاصر، التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، في بيان بتاريخ 27 أكتوبر/ تشرين الثاني 2023، عن تعليق افتتاح موسم عصر الزيتون.

غرفة أصحاب المعاصر: يجب إيجاد حلول لإلغاء معلوم اقتطاع 1% نظرًا لاستحالة اقتطاعه من الفلاحين

وقد تم الاتفاق في نهاية الاجتماع العام لغرفة أصحاب المعاصر المنعقد بمقر الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بصفاقس بحضور أغلبية رؤساء الغرف الجهوية، على تعليق افتتاح الموسم، إلى غاية وجود حلول عملية من قبل وزارة المالية في خصوص ضريبة فرضتها، وإجابة الغرفة على طريقة مسك المحاسبة.

ويتعلق الأمر بمعلوم خلاص صندوق الجوائح المقدّر بـ1% على قيمة شراء الزيتون والذي راسلت الغرفة في شأنه الإدارات المعنية لإيجاد حلول لإلغاء المعلوم نظرًا لاستحالة اقتطاعه من الفلاحين، دون جدوى.

كما تم التداول أيضًا في مشاكل القطاع والصعوبات التي تحول دون انطلاق الموسم الجديد وخاصة الصعوبات مع إدارة الجباية.

 

 

النائب بالبرلمان التونسي عبد القادر بن زينب، تحدّث من جانبه، خلال جلسة عامة بمجلس نواب الشعب عن هذا الإشكال، فقال إنّ الحكومة تناقض نفسها، فهي من جهة تحث على الاستثمار وتشجيع صغار الفلاحين، لكنها من جهة أخرى تريد اقتطاع 1% بصفة رجعية من 2018 كمعلوم على قيمة شراء الزيتون، فقط لجمع الموارد لتعبئة الميزانية.

نائب بالبرلمان: الحكومة تناقض نفسها، بفرضها معلوم اقتطاع 1% على قيمة شراء الزيتون بصفة رجعية من 2018

وانتقد بن زينب هذا القانون الذي هو بلا آليات تنفيذ، وفق وصفه، مطالبًا وزيرة المالية سهام البوغديري نمصية بإقرار عفو يتعلق بهذا المعلوم، وقال: "يجب أن يكون القانون اجتماعيًا وإنسانيًا يمس جميع الأطراف".