15-أغسطس-2023
زيت الزيتون

توقعات بأن تكون صابة العام القادم منخفضة (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد نائب رئيس الغرفة الجهوية لأصحاب المعاصر بصفاقس، مرسي شعبان، الثلاثاء 15 أوت/أغسطس 2023، بخصوص ارتفاع أسعار زيت الزيتون، أنّ الأسعار لم تعرف ارتفاعًا فجئيًا بل انطلقت مرتفعة منذ بداية الموسم بحوالي 19 دينارًا للتر الواحد وأكثر.

نائب رئيس غرفة أصحاب المعاصر بصفاقس: ارتفاع الطلب على الكميات الضئيلة المتبقية هو ما أدى إلى ارتفاع الأسعار

وأشار شعبان في تصريحه لإذاعة "الديوان أف أم" (محلية)، إلى أنّ ظاهرة غلاء المواد الغذائية تهمّ العالم بأسره وليست حكرًا على تونس نظرًا للجفاف الحاصل في البلاد وفي حوض المتوسط والعالم عمومًا، وفقه.

وأضاف بأنّ "كلّ المنتجات الفلاحية ارتفعت أسعارها بما في ذلك زيت الزيتون الذي يملك قيمة غذائية كبرى، وأنّ ذلك مردّه نقص الكميات"، مشددًا على أنّ ارتفاع الطلب على الكميات الضئيلة المتبقية هو ما أدى إلى ارتفاع الأسعار، فضلًا عن التوقعات بأن تكون صابة العام القادم منخفضة، الأمر الذي ولّد أيضًا لهفة في العالم، وفق تعبيره.

نائب رئيس غرفة أصحاب المعاصر بصفاقس: الأسعار الحالية لزيت الزيتون في حدود 24 و25 دينارًا للتر الواحد الرفيع

وعن الأسعار الحالية لزيت الزيتون، قال نائب رئيس الغرفة الجهوية لأصحاب المعاصر بصفاقس، إنها في حدود 24 و25 دينارًا للتر الواحد الرفيع، مؤكدًا أنّ الصابة قليلة، لكنّها رفيعة كلّها.

يشار إلى أنّ إنتاج زيت الزيتون للموسم الحالي يقدّر بحوالي 900 ألف طن وهو ما يعادل 180 ألف طن من الزيت مقابل 1.2 مليون طن من الزيتون أي 240 ألف طن من الزيت للموسم الفارط وذلك حسب معطيات الإدارة العامة للإتاج الفلاحي بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري.

ويعتبر إنتاج هذا الموسم أقل بـ15% من معدل الإنتاج الوطني للعشرية الأخيرة (211 ألف طن من الزيت)، وفق نشرية الديوان الوطني للزيت.