05-نوفمبر-2022
رضا بلحاج.

رضا بلحاج: مخطط سعيّد لن يستثني أي نفس ديمقراطي

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال القيادي بجبهة الخلاص الوطني رضا بلحاج، السبت 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إن ما لقبها بـ"آلة" الرئيس التونسي قيس سعيّد تستعد هذه الأيام للهجوم على الاتحاد العام التونسي للشغل وأمينه العام نورالدين الطبوبي، وفقه.

بلحاج: يتم الإعداد لمخطط لاستهداف اتحاد الشغل وهي نفس الخطة التي استعملها سعيّد لحل البرلمان والمجلس الأعلى للقضاء عبر الانطلاق بحملة تشويه تتحول بعد ذلك للتصفية

وأضاف، في تدوينة له على صفحته بفيسبوك، إنه يتم "الإعداد لمخطط لاستهداف اتحاد الشغل"، مشيرًا إلى أنها "نفس الخطة التي استعملها قيس سعيّد لحل البرلمان وحل المجلس الأعلى للقضاء، وهي الانطلاق بحملة تشويه لتتحول بعد ذلك للتصفية"، حسب تصوره. 

وتابع بلحاج: "اليوم وبعد وضوح مخطط سعيّد الذي سوف لن يستثني أي نفس ديمقراطي، فالواجب الوطني يقتضي وقوف كل القوى متكاتفة للتصدي لمنهج التدمير الذي تتعرض له المكتسبات الوطنية"، وفقه تعبيره.

صورة

 

يشار إلى أن أمين عام اتحاد الشغل صعّد تصريحاته خلال الفترة الأخيرة، وقال في كلمة له بتاريخ 18 أكتوبر/تشرين الأول 2022 خلال المؤتمر العادي للاتحاد الجهوي للشغل بسليانة، أن الوضع في البلاد اليوم سيء على جل الأصعدة، "إن لم نقل إنه أضحى أسوأ من السابق"، معقبًا: "لا للتكلّس ولا للانفراد بالسلطة فلا أحد يملك الحقيقة المطلقة، وما نريده هو نظام جمهوري وتوازن بين السلط"، وفق تعبيره.

كان الطبوبي قد صرح مؤخرًا بأن "الوضع في تونس اليوم أسوأ من السابق والمشكل سياسي بالأساس"

كما عبر عن رفضه توجه الحكومة للتفويت في عدد من المؤسسات العمومية ورفع الدعم في إطار برنامج الإصلاحات الذي وجهته لصندوق النقد الدولي والذي تحصلت بفضله على اتفاق بقرض بقيمة 9.1 مليار دولار، مؤكدًا أن "التفويت في المؤسسات العمومية ومراجعة منظومة الدعم بالشكل المطروح من قبل الحكومة، خطان أحمران"، وأنه "سيواصل نضاله في هذا الاتجاه لتكون معركة مجتمعية"، وفق تعبيره.

وكانت السلطات التونسية وصندوق النقد الدولي قد توصلا، في 15 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إلى اتفاق على مستوى الخبراء لتمكين تونس من قرض بقيمة 1.9 مليار دولار، على 4 سنوات. وذكر صندوق النقد الدولي، في بيان له، أن الاتفاق النهائي بشأن الترتيب يخضع لموافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد والذي من المقرر أن يناقش طلب برنامج تونس في ديسمبر/كانون الأول 2022.

وكان محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي قد قال، السبت 29 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إن تونس ستبدأ قريبًا إصلاحات اقتصادية صعبة تأجلت لسنوات، وفقه، مضيفًا أن السلطات المالية تحاول الحفاظ على استقرار الدينار، وفق ما نقلته وكالة رويترز.