02-فبراير-2023

دعت وزارة التجارة إلى احترام نسبة التخفيض الدنيا المحددة بـ 20% (صورة تقريبية /فتحي بلعيد/أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الغرفة الوطنية للملابس الجاهزة (التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية)، محسن بن ساسي، الخميس 2 فيفري/ شباط 2023، أنّ انطلاقة موسم التخفيضات الشتوية 2023 (الصولد)، مفتتح الشهر الجاري، كانت متعثرة، قائلًا: "الإقبال على محلات الملابس كان منعدمًا تقريبًا، وكأنّنا لسنا في موسم تخفيضات" وفقه.

انطلق موسم التخفيضات الشتوية يوم 1 فيفري 2023 ويتواصل على امتداد 6 أسابيع

وتابع محسن بن ساسي، في تصريحه لإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أنّه لا يمكن تقييم موسم التخفيضات الشتوية في يومه الأول لأن انطلاقته كانت وسط الأسبوع (يوم الأربعاء)، وأنّ التجار ينتظرون نهاية الأسبوع التي ستتزامن مع بداية العطلة المدرسية والتي من المنتظر أن تساعد في حركية أكثر فيما يتعلّق بالشراءات، وفق وصفه.

وأرجع بن ساسي غياب الحرفاء، إلى عدّة عوامل من بينها الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعرفها البلاد، فضلًا عن تأثير تأخر حلول فصل الشتاء، وموجة البرد في نسبة الإقبال على شراء الملابس الجاهزة، وقال: "هناك أيضًا من التجار من أغلقوا محلاتهم منذ جائحة فيروس كورونا" وفق تأكيده.

رئيس غرفة الملابس الجاهزة: الإقبال على محلات الملابس كان منعدمًا تقريبًا في اليوم الأول، وكأنّنا لسنا في موسم تخفيضات

وكانت وزارة التجارة وتنمية الصادرات، قد أصدرت بتاريخ 16 من الشهر الحالي، بلاغًا أعلمت فيه كافة المتعاملين الاقتصاديين وعموم المواطنين أن موسم البيوعات بالتخفيض الدوري أو الموسمي "الصولد" للفترة الشتوية من سنة 2023 سينطلق يوم الأربعاء 1 فيفري/ شباط 2023 ويتواصل على امتداد ستة أسابيع.

ودعت الوزارة بهذه المناسبة التجار إلى "الانخراط بكثافة في هذه التظاهرة التجارية والاستهلاكية الهامة لدفع الحركية الاقتصادية ودعم القدرة الشرائية للمستهلك".

وأكدت وزارة التجارة في هذا السياق، على ضرورة الالتزام بالتراتيب القانونية خاصة على مستوى إيداع التصاريح واحترام نسبة التخفيض الدنيا المحددة بـ 20% والتأشير الثنائي للأسعار وإعلام المستهلك بكل المعطيات التي تضمن شفافية هذه العملية وتمكنه من ممارسة حقه في الاختيار.