02-مايو-2021

محسن بن ساسي: لم نتلق أي جواب بخصوص طلبنا فتح محلاتنا بعد الواحدة ليلًا (ياسين القايدي/ الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير



أكّد رئيس الغرفة الوطنية لبيع الملابس الجاهزة محسن بن ساسي الأحد 2 ماي/ آيار 2021 في تصريح لـ"الترا تونس" أنّ التجار يعانون من وضعية حرجة للغاية دفعت بعضهم إلى إعلان إفلاسهم خاصة مع قضايا بعدم خلاص الكراءات، والديون تجاه الشركة التونسية للكهرباء والغاز فضلًا عن الصكوك التي تأخر سدادها، وقال: "وهناك من غيّر نشاطه ليتحوّل من محل لبيع الملابس الجاهزة إلى مقهى، لأنّ رأس المال في هذا المشروع أقل" وفق تعبيره.

رئيس الغرفة الوطنية لبيع الملابس الجاهزة لـ"الترا تونس": القطاع يعرف ركودًا.. وكان بائعو الملابس الجاهزة للأطفال يحققون بين 60 و70% من رقم معاملاتهم في شهر رمضان

وتابع بن ساسي أن الغرفة الوطنية لبيع الملابس الجاهزة التابعة لمنظمة الأعراف كانت قد تقدمت بمقترح لرئاسة الحكومة يقضي بتمكين تجار الملابس الجاهزة من فتح محلاتهم إلى حدود الساعة الواحدة بعد منتصف الليل مع الالتزام بالبروتوكول الصحي خلال شهر رمضان، وقال: "ما راعنا سوى أننا لم نتلق أي جواب بخصوص طلبنا هذا".

وأضاف بن ساسي لـ"الترا تونس" أن أكبر مصيبة يواجهها التجار اليوم هي تقلص مبيعاتهم بشكل لافت، خاصة وأنّ بين 60 و70% من رقم معاملات بائعي الملابس الجاهزة للأطفال مثلًا، يحققونها في شهر رمضان، وصرّح: "لكن هذا هو الموسم الثاني على التوالي الذي نعرف فيه ركودًا، بعد رمضان الفارط.. وللأسف حتى قبل رمضان، نسبة الإقبال على شراء الملابس ضعيفة".

رئيس الغرفة الوطنية لبيع الملابس الجاهزة لـ"الترا تونس": التجار قاموا بتخفيضات تصل إلى 70% ليتمكنوا من مجابهة الأزمة

وعن التخفيضات التي وصلت 70% لمجابهة هذه الأزمة قال بن ساسي في تصريحه لـ"الترا تونس": "في العادة نقوم في شهر رمضان بتخفيضات رمزية تصل إلى 10% أحيانًا، وهذه السنة حين طرح الأمر في اجتماع الغرفة الوطنية أعلمني رؤساء الاتحادات الجهوية بأن التجار تجاوزوا فعلًا هذه النسبة لنجد تخفيضات تصل إلى 60 و70%" وفق قوله.

وأشار محسن بن ساسي في السياق نفسه بخصوص إقبال المواطنين على شراء ملابس عيد الفطر وسط الأزمة الصحية، أنه لاحظ إقبال التونسي على شراء الملابس من تجار البضاعة الموازية، وهو ما يبيّن أنّ القدرة الشرائية للمواطن تتدهور يومًا بعد يوم وفق وصفه.