05-أبريل-2018

مديرة صندوق النقد خلال زيارتها لتونس (أمين الأندلسي/وكالة الأناضول)

قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى تونس، بيورن روثر، أنه "يجب تخفيض قيمة الدينار أكثر سنة 2018 إن كانت تونس تريد زيادة صادراتها وإنعاش اقتصادها الذي تأثر بالتقلبات السياسية منذ الثورة".

وأضاف في تصريحات نقلها موقع بلومبرغ، الأربعاء 4 أفريل/ نيسان 2018، أن القيمة الحالية للدينار تفوق قيمته الحقيقية بمعدل يتراوح بين 10 و20 في المائة، ولكنه استدرك أن صندوق النقد الدولي لا يريد كذلك تخفيضًا مفاجئًا، وأشار أن تونس ليست بعيدة عن تحقيق توازنها المالي.

دعا رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى تونس إلى تخفيض قيمة الدينار،إذ اعتبر أن قيمته الحالية تفوق قيمته الحقيقية بمعدل يتراوح بين 10 و20 في المائة

اقرأ/ي أيضًا: وزير المالية: تونس لن تخرج حاليًا للسوق المالية الدولية

وتحدث روثر عن انخفاض المدخرات من العملة الصعبة لتونس حيث بلغت 4.6 مليار دولار وهو ما يغطّي 78 يوم توريد فقط. واعتبر أنّ الوضع "مؤقت"، وأضاف "المدّخرات الضعيفة يمكن أن تحبط المستثمرين لكنّها لا تنبئ بأزمة نقديّة".

وذكّر مقال بلومبرغ بتصريح محافظ البنك المركزي، مروان العبّاسي، في مارس/آذار الفارط حينما قال إنه لا يستطيع الدفاع عن الدينار، وإن تدهوره من شأنه أن يغذّي التضخم والاحتجاجات الاجتماعية في بلد شهد تعاقب 8 حكومات منذ ثورة 2011.

وانتهى بتصريح لرئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى تونس قال فيه، "إذا كنت ترغب في جذب الاستثمار، وفي تطوير صادراتك في الاقتصاد العالمي، أسهل طريقة لتحقيق ذلك هي الاعتماد على سعر صرف حقيقي وتنافسي".

 

اقرأ/ي أيضًا:

"تعليمات" صندوق النقد لتونس: زيادات ضريبية وتجميد الأجور والتوظيف

صندوق النقد الدولي يوافق على صرف القسط الثالث من قرضه لتونس