26-ديسمبر-2023
إعادة التوجيه الجامعي في تونس

كما ستتولى جامعة سوسة تنظيم المناظرة الموحدة لشعب الطب وطب الأسنان والصيدلة (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، أنّ الجامعات والإدارة العامة للدراسات التكنولوجية تُنظم مناظرات إعادة التوجيه الجامعي في تونس لمختلف إجازات وشعب التعليم العالي (دورة مارس 2024) لفائدة الطلبة المُحرزين على شهادة البكالوريا أو شهادة معادلة لها خلال سنة 2022 أو سنة 2023.

وزارة التعليم العالي: الجامعات والإدارة العامة للدراسات التكنولوجية تُنظم مناظرات إعادة التوجيه الجامعي في تونس لمختلف إجازات وشعب التعليم العالي لفائدة الطلبة المحرزين على شهادة البكالوريا أو شهادة معادلة لسنتي 2022 و2023

ووفق بلاغ صادر عن الوزارة، الثلاثاء 26 ديسمبر/كانون الأول 2023، فإن الجامعات والإدارة العامة للدراسات التكنولوجية ستتولى إصدار بلاغ في الغرض عبر مواقع الواب الخاصة بها، يتضمن الشعب المعنية بالمناظرة والشعب التي تتطلب اختبارات موحدة وروزنامة الاختبارات وعدد البقاع المفتوحة وآجال الترشح والوثائق المطلوبة.

وأشارت الوزارة في بلاغها إلى أن جميع الشعب الواردة بدليل التوجيه الجامعي عن بعد 2023 خاضعة لمناظرات إعادة التوجيه الجامعي باستثناء المراحل التحضيرية للدراسات الهندسية والمراحل التحضيرية المندمجة، وفقها.

وزارة التعليم العالي: جميع الشعب الواردة بدليل التوجيه الجامعي عن بعد 2023 خاضعة لمناظرات إعادة التوجيه الجامعي باستثناء المراحل التحضيرية للدراسات الهندسية والمراحل التحضيرية المندمجة

كما أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنَ جامعة سوسة ستتولَى تنظيم المناظرة الموحدة لشعب الطب وطب الأسنان والصيدلة بالنسبة لهذه الدورة، وفيما يلي شروط الترشح وتراتيب المشاركة:

  • يسمح بالمشاركة في مناظرات إعادة التوجيه الجامعي للطلبة الموجهين المحرزين على شهادة البكالوريا أو شهادة معادلة لها خلال سنتي 2022 و2023.
  • يمكن للطالب أن يترشح لمناظرة واحدة أو أكثر من المناظرات المفتوحة بجامعة واحدة أو بعدّة جامعات أو بالمعاهد العليا للدراسات التكنولوجية حسب ما تسمح به روزنامة إجراء الاختبارات.
  • تعمّر بطاقة الترشح من قبل الطالب ويتم توجيهها مع الوثائق المطلوبة في الآجال التي تحددها الجامعة المرغوب في الانتماء إلى إحدى المؤسسات الراجعة إليها بالنظر أو الإدارة العامة للدراسات التكنولوجية.
  • تعمر بطاقة الترشح الخاصة بالمناظرة الموحدة لشعب الطب وطب الأسنان والصيدلة التي تحتوي على الوثائق المطلوبة حصريا على موقع واب جامعة سوسة وتوجَه مطالب الترشح وجوبًا إليها.
  • يتعين على المترشح الرجوع إلى كل من دليل التوجيه الجامعي عن بعد 2023 الخاص
  • بالمحرزين على البكالوريا التونسية والدليل الخاص بالمحرزين على بكالوريا فرنسية من المعاهد المعتمدة بتونس، للتأكد من مطابقة نوع البكالوريا المتحصل عليها مع الشعبة المطلوبة ومع الشروط الخاصة بالشعبة.

كما دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تونس الطلبة الذين سيشاركون في المناظرة إلى التقيد بالإجراءات التالية: 

  • حُدد معلوم المشاركة في المناظرة بـ50 دينارًا بالنسبة إلى كل شعبة معنية أو إلى مجموعة الشعب التي تتطلب اختبارات موحدة، ويسدد معلوم المشاركة بالحساب الجاري الخاص بكل جامعة أو الإدارة العامة للدراسات التكنولوجية والمبين على بطاقة الترشح.
  • تشتمل كل مناظرة إعادة توجيه على اختبارين أو ثلاثة تتعلق بالبرامج الرسمية للسنوات الرابعة من التعليم الثانوي ويعلن مسبقا عن عدد الاختبارات ونوعها وذلك بالنسبة إلى كل مناظرة
  • وتكون مواضيع الاختبارات في الاختصاص المعني ومواعيد إجرائها موحدّة بالنسبة إلى جميع المؤسسات في إطار نفس الجامعة أو الإدارة العامة للدراسات التكنولوجية.
  • يتمّ النظر في امكانية اجراء الاختبارات الخاصة بالمناظرة من عدمه من قبل رئيس الجامعة أو المدير العام للدراسات التكنولوجية حسب خصوصية كل شعبة، وذلك في حدود عدد البقاع المفتوحة، ويتمَ إعلام المترشحين قبل إجراء الاختبارات.
  • يتمّ النظر في امكانية تحديد معدل أدنى أو عدد إقصائي في التخصصات التي تجرى فيها اختبارات من قبل رئيس الجامعة أو المدير العام للدراسات التكنولوجية على أن يتمّ إعلام الطلبة المعنيين بذلك قبل إجراء الاختبارات.
  • يصرح بقبول المترشحين في الشعب التي تتطلب اختبارات بعد النجاح في الاختبارات الخصوصية للشعبة.
  • يتم قبول الناجحين في مناظرات إعادة التوجيه الجامعي (دورة مارس 2024) بإحدى الشعب حسب ترتيبهم التفاضلي وترتيب اختياراتهم.
  • يتم التصريح بالنتائج النهائية في المناظرة الموحدة لشعب الطب وطب الأسنان والصيدلة من قبل رئيس جامعة سوسة ويتم تعيين المقبولين في هذه المناظرة من قبل رئيس الجامعة التي ترجع له بالنظر شعبة القبول.
  • النتائج المصرح بها نهائية ولا يتم اعتماد قائمات انتظار.
  • يتمتع الناجحون في المناظرة بتسجيل أول بعنوان السنة الجامعية 2025/2024.