30-ديسمبر-2020

إثر ما تم تداوله مؤخرًا حول حصول مخلوف على جواز سفر دبلوماسي (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر مجلس نواب الشعب، الثلاثاء 29 ديسمبر/كانون الأول 2020، بلاغًا توضيحيًا حول ما تمّ تداوله خلال اليومين الماضيين بخصوص حصول رئيس كتلة ائتلاف الكرامة بالبرلمان سيف الدين مخلوف على جواز سفر خاص.

وأوضح أن الدعوة التي وُجّهت إلى مخلوف هي دعوة شخصية بصفته رئيسًا للجنة شهداء الثورة وجرحاها وتنفيذ قانون العفو العام والعدالة الانتقالية من قِبل الجمعية التونسية لضحايا التعذيب بجنيف للمشاركة في لقاء حول موضوع العدالة الانتقالية من 21 إلى 27 ديسمبر/كانون الأول 2020، مشيرًا إلى أنه تمّ تمكينه من السفر باستعمال جواز السفر الخاص الذي يُمنح للنواب في هذه الحالة أثناء سفرهم في المهمات ذات العلاقة بنشاطهم النيابي، من قبل مصالح وزارة الداخلية بناء على إذن بمهمة.

مجلس نواب الشعب: تم تمكين مخلوف من السفر ليس بجواز سفر دبلوماسي بل باستعمال جواز السفر الخاص الذي يُمنح للنواب أثناء سفرهم في المهمات ذات العلاقة بنشاطهم النيابي من قبل مصالح وزارة الداخلية

كما أفاد، في ذات الصدد، بأن مشاركة النائب في المهمة المذكورة لا تتطلّب موافقة مُسبقة من قبل مكتب مجلس نواب الشعب باعتبار أن الجهة الداعية هي التي تتكفل بنفقاتها.

وشدد مجلس النواب على أن جواز السفر الذي استعمله النائب في مهمته ليس جوازًا ديبلوماسيًا، بل هو جواز خاص يمنح للنواب للقيام بمثل هذه المهمات، ويسند من قبل مصالح وزارة الداخلية ويعاد إلى المصالح المعنية بمجرد عودة صاحب المهمة إلى أرض الوطن، لافتًا إلى أن إسناد مثل هذه الوثيقة إجراء معمول به من قبل مجلس نواب الشعب ويتم على أساس مهمات في علاقة بوظائف النائب لتسهيل عمله وقد سبق وأن وقع تمكين عدد من النواب من مختلف الكتل من هذا الجواز، وفق نص البلاغ.

باردو في29 ديسمبر 2020 توضيح تبعا لما تمّ تداوله بخصوص حصول النائب سيف الدين مخلوف على جواز سفر خاص، يجدر تقديم...

Publiée par ‎مجلس نوّاب الشّعب Assemblée des Représentants du Peuple‎ sur Mardi 29 décembre 2020

وكانت الداخلية بدورها قد نشرت، الثلاثاء، بلاغًا حصول نائب بالبرلمان التونسي على جواز سفر دبلوماسي، وأوضحت أن جواز السفر الذي تسلّمه مؤخّرًا النائب ليس جواز سفر دبلوماسي بل هو جواز سفر خاص يسلّم لغاية إتمام مهمّة رسميّة خارج الوطن بناء على إذن بمأموريّة صادر عن الإدارة المعنيّة بالمهمّة. وأضافت أن مصالح شرطة الحدود بوزارة الداخلية تتولّى سحبه من المعني مباشرة حال دخوله الأراضي التونسية.

وأشارت الداخلية، في ذات السياق، إلى أنّ تسليم جوازات السفر الديبلوماسية هو من اختصاص وزارة الشؤون الخارجية، مؤكدة أنّها ''تعمل في حياد تام في تقديم الخدمات لطالبيها سواء من المواطنين أو نواب الشعب أو غيرهم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما حقيقة تسليم جواز سفر دبلوماسي لنائب بالبرلمان؟

جمعية القضاة تقترح على رئيس الجمهورية تمتيع القضاة بجوازات سفر دبلوماسية