05-يونيو-2022
الوطد فصل سحب عضوية منجي الرحوي

حزب الوطد: الرحوي في محاولة يائسة منه، أراد فرض موقفه الفردي كأمر واقع

الترا تونس - فريق التحرير

 

قرّر المكتب السياسي لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد (الوطد)، وفق بلاغ إعلامي نشره صباح الأحد 5 جوان/ يونيو 2022، فصل أحد أعضائه، وهو منجي الرحوي مع سحب عضويته نهائيًا من الحزب.

حزب الوطد أرجع فصل منجي الرحوي وسحب عضويته، إلى مشاركته في أشغال اللجنة الاستشارية التي أعلنها قيس سعيّد رغم قرار الحزب عدم المشاركة 

وجاء في بلاغ الوطد الموحد، أنّ هذا القرار جاء نظرًا "لإصرار منجي الرحوي على مخالفة موقف الحزب الرافض للمشاركة في أشغال لجنة بودربالة الاستشارية في محاولة يائسة لفرض موقفه الفردي كأمر واقع"، وفق البلاغ.

وأشار الحزب إلى أنّ هذا القرار اتُخذ "طبقًا لما يخوله له النظام الداخلي للحزب وفي إطار الاضطلاع بمسؤولياته في حفظ وحدة الحزب وضمان استقلالية موقفه السياسي عن كل اختراق خارجي".

 

 

وكان حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد، قد أصدر بلاغًا، الخميس 2 جوان/ يونيو 2022، جدّد فيه رفضه "المشاركة في ما سمي الحوار الوطني"، وفقه، مذكّرًا أنّه سبق له أن عبر عن رفضه المشاركة في "حوار معلوم النتائج والمخرجات"، ويجدّد رفضه بعد أن تم الإعلان عن قائمة المدعوين.

واعتبر الحزب أن كل مخالف من أعضائه لهذا الموقف "لا يُلزم الحزب ويضع نفسه خارج صفوفه" وفق البلاغ.

ويأتي بلاغ الحزب بعد أن ورد اسم أحد قيادييه وهو منجي الرحوي، ضمن قائمة المدعويين للحوار. وهذه القائمة كان قد نشرها الإعلامي إلياس الغربي عقب حوار أجراه مع الرئيس المنسق لـ"الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة"، الصادق بلعيد.

 

 

وكان قد انطلقت، السبت 4 جوان/يونيو 2022، أولى جلسات "اللجنة الاستشارية للشؤون الاقتصادية والاجتماعية" في دار الضيافة بقصر قرطاج، والتي كان أعلن عنها الرئيس التونسي قيس سعيّد من خلال مرسوم وعيّن على رأسها عميد المحامين إبراهيم بودربالة.

وتأتي هذه الجلسة رغم تعبير عديد الأحزاب والشخصيات والمنظمات، ممّن وجهت إليهم دعوة للحضور، عن رفضهم الحضور والمشاركة ومن بينهم أحزاب آفاق تونس والمسار الديمقراطي الاجتماعي وحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد وكذلك عديد المنظمات الوطنية وعلى رأسها الاتحاد العام التونسي للشغل.

كما رفضت عديد الشخصيات ممن تمت دعوتهم شخصيًا الحضور ومنهم رئيسة الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات نائلة الزغلامي والرئيسة السابقة لذات الجمعية يسرى فراوس والإعلامي سفيان بن فرحات والنائب بالبرلمان المنحل حاتم المليكي وغيرهم.