06-يناير-2024
حريق سوق الحنة بقابس

حريق سوق الحنة بقابس أتى على 10 محلات بصفة كلية (فيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير

 

لازال الجدل متواصلاً بخصوص الحريق الذي نشب في سوق الحنة بقابس يوم الخميس 4 جانفي/يناير 2024، والذي تسبب في احتراق 10 محلات تجارية كليًا وتضرر 4 محلات جزئيًا، إضافة إلى تصدع جدران محل آخر.

قابس: أصحاب المحلات المتضررة في حريق سوق الحنة يتهمون "الستاغ" بالتسبب في الحريق الذي نتج جراء تماس كهربائيّ

واتهم عدد من أصحاب المحلات المتضررة في السوق المذكور، الشركة التونسية للكهرباء والغاز "الستاغ" بالتسبب في الحريق الذي نتج جراء تماس كهربائي، وتسبب في أضرار مادية هائلة، وذلك وفق ما نقلته إذاعة "الديوان" (محلية).

وقال صاحب إحدى المحلات المتضررة ويُدعى مجدي مرابط، إنّ الحريق الجديد اندلع في الجزء السليم من السوق والذي لم تطاله ألسنة لهب حريق ماي/أيار 2022، واصفًا ما حدث بـ "المأساة".

وأكد مرابط، أنّ الحريق اندلع بسبب تماسٍ كهربائي بعد سماع صوت انفجار في إحدى علب الكهرباء التابعة للشركة التونسية للكهرباء والغاز، مضيفًا "أن الحريق اندلع بعد قيام "الستاغ" بتركيز أسلاك جديدة للتيار الكهربائي داخل السوق بساعات قليلة"، وفقه.

صاحب إحدى المحلات المتضررة في سوق الحنة بقابس: الحريق اندلع بعد ساعات قليلة من قيام "الستاغ" بتركيز أسلاك جديدة للتيار الكهربائي داخل السوق

ودعا مرابط السلط الجهوية إلى ضرورة التدخل العاجل لترميم وإصلاح المحلات المتضررة وإيجاد حل جذريّ لوضعية سوق الحنة بقابس الذي تضرر من حريقين متتاليين.

  • الستاغ تردّ على التهم الموجهة إليها

في هذا الخصوص، قال رئيس إقليم قابس الشمالية للشركة التونسية للكهرباء والغاز أسامة أولاد قيدارة، إن "الستاغ" قامت بالفعل قبل يومين من اندلاع الحريق بتمرير خط كهربائي للمحلات التي تضررت من حريق 2022.

وأضاف أولاد قيدارة، في مداخلة له على إذاعة "الديوان" (محلية)، الجمعة 5  جانفي/ يناير الجاري، أنّ "الستاغ" لم تقم قبل هذا التاريخ بأي تدخل لإصلاح عطب أو خلل كهربائي في المحلات التي احترقت مؤخرًا، مشيرًا إلى أن حدوث انصهار بأحد الأسلاك الكهربائية أثناء الحريق ناجم عن اشتعال النيران.

رئيس إقليم قابس الشمالية للشركة التونسية للكهرباء والغاز: الانصهار الذي وقع بأحد الأسلاك الكهربائية أثناء الحريق ناجم عن اشتعال النيران والتحقيقات متواصلة لمعرفة الأسباب

وأكد في ذات السياق، أنّ الأسلاك الكهربائية لا تنقل النيران بسبب وجود قواطع حماية، مضيفًا التحقيقات متواصلة لكشف أسباب وقوع الحريق، وفق قوله.

  • سوق الحنة بقابس.. تفاصيل نشوب الحريق 

وكان وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بقابس فوزي درغام، قد أكد أنّ النيابة العمومية بالجهة أذنت بفتح بحث تحقيقيّ في الحريق الذي نشب الخميس 4 جانفي/ يناير 2024، بسوق الحنة، وذلك طبقًا لأحكام الفصل 308 من المجلة الجزائية.

وأضاف درغام في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية (وات)، الجمعة 5 جانفي/ يناير الجاري، أن التحقيق تم فتحه ضدّ كل من سيكشف عنه البحث من أجل إضرام النار عمدًا بمحلات غير مسكونة، وفقه.

وأوضح وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بقابس، أن النيابة العمومية تحركت فور إعلامها باندلاع الحريق في سوق الحنة، حيث حلّ مساعد وكيل الجمهورية بمكان الحادث وعاين المكان.

ووفق ذات المصدر، فقد تم عرض القضية على قاضي التحقيق الأول بالمكتب الأول، الذي أصدر بدوره إنابة عدلية في الغرض إلى فرقة الشرطة العدلية بقابس المدينة للقيام بالأبحاث والسماعات وإجراء الاختبارات الفنية اللازمة.

وأكد درغام، أن نيران الحريق أتت على 10 محلات تجارية بشكل كلي، في حين تضررت 4 محلات جزئيًا، إضافة إلى تصدع جدران محل آخر.

وكانت الإدارة الجهوية للحماية المدنية بقابس، قد أكدت نشوب حريق بسوق الحنة بقابس يوم الخميس 4 جانفي/يناير 2024 على الساعة الثانية بعد الزوال، مؤكدة عدم تسجيل خسائر بشريّة.

وقالت الإدارة الجهوية للحماية المدنية، في بيان مقتضب نشرته عبر حسابها الرسمي على فيسبوك، إن الحريق أتى على 10 محلات تجارية وأنه تم تسخير 5 شاحنات إطفاء وسيارة إسعاف للسيطرة على الحريق.

وهذه ليس المرة الأولى الذي يندلع فيها حريق بسوق الحنة بقابس، فقد سبق وأن شهد السوق حريقًا هائلاً بداية شهر ماي/ آيار 2022، ما تسبب في احتراق حوالي 25 محلاً تجاريًا.

وتسبب الحريق حينها في خسائر مادية فادحة، وتم على إثره وضع خطة لإعادة ترميم وبناء السوق تحت إشراف المعهد الوطني للتراث، في حين خصص المجلس الجهوي 250 ألف دينار لفائدة مشروع الصيانة مع الحفاظ على الطابع التاريخي لهذا السوق.