05-يناير-2023

حاتم المليكي: المطلوب اليوم هو أن تكون هناك حكومة خارج الأمر عدد 117 ولا تخضع لرئيس الجمهورية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد النائب بالبرلمان المنحل حاتم المليكي، الخميس 5 جانفي/يناير 2023، أنه لو تواصل الوضع على ما هو عليه اليوم في تونس بقانون المالية لسنة 2023 وفي غياب الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، فإن الوضع سيكون صعبًا في تونس.

المليكي:  لو تواصل الوضع على ما هو عليه اليوم في تونس فإنه في ظرف شهرين ونصف سيتبخر مخزون تونس من العملة الصعبة وستواجه صعوبات كبيرة في سداد ديونها الخارجية وفي استيراد المواد الأساسية

وأشار، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم" (محلية)، إلى أنه في ظرف شهرين ونصف سيتبخر مخزون تونس من العملة الصعبة وستواجه صعوبات كبيرة في سداد ديونها الخارجية وفي استيراد المواد الأساسية وتأمين المواد الأولية لتتمكن المصانع من العمل، حسب تصوره.

 

 

وانتقد المليكي إيلاء الوضع السياسي بالبلاد الأولوية على الوضع الاقتصادي، مصرحًا: ستكون ردة فعل العالم بأن يقول لنا "أنهوا خصوماتكم السياسية وسنتحدث بعد ذلك"، وفقه تعبيره.

واعتبر الناشط السياسي أن الرئيس التونسي قيس سعيّد اليوم يتخبط ويعيش وضعية صعبة جدًا إذ أنه يرى نفسه ملتزمًا ومقتنعًا بمسار نتائجه كارثية واقعيًا وهو مرفوض شعبيًا وخارجيًا، حسب تصريحه.

حاتم المليكي: قيس سعيّد اليوم يتخبط ويعيش وضعية صعبة جدًا إذ أنه يرى نفسه ملتزمًا ومقتنعًا بمسار نتائجه كارثية واقعيًا وهو مرفوض شعبيًا وخارجيًا

وأكد حاتم المليكي أن "العملية السياسية في تونس أصبحت عبثية، وأي متابع لما يحصل في تونس يمكن أن يستنتج أن الدولة في حالة عدم استقرار"، على حد تقديره.

وتابع القول: المطلوب اليوم هو أن تكون هناك حكومة خارج الأمر عدد 117 ولا تخضع لرئيس الجمهورية، تعطى لها 3 مهام رئيسية تعمل عليها على مدى سنتين، تتمثل في: 

  • إبرام اتفاق مقبول مع صندوق النقد الدولي
  • إخراج تونس من الترقيم السيادي الذي هي فيه حاليًا
  • التفاوض مع الأصدقاء لعودة الاستثمار الخارجي إلى تونس