29-ديسمبر-2022
نور الدين الطبوبي

الطبوبي: لا نريد أن نكون ديكورًا إن كان سعيّد فعلًا يتحدّث عن كوننا منظمة شريكة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، الخميس 29 ديسمبر/ كانون الأول 2022، تعليقًا منه على الخطاب الأخير للرئيس التونسي قيس سعيّد، قال الطبوبي: "لا تبنى البلاد بالتشجنات، والشتائم تطال اتحاد الشغل من السلطة والمعارضة على حد السواء، لكن بدأت المنظمة الشغيلة تبلور تصورًا لإنقاذ البلاد رفقة منظمات من المجتمع المدني" وفق تأكيده.

نور الدين الطبوبي: بدأت المنظمة الشغيلة في بلورة تصور لإنقاذ البلاد ونترك للرأي العام الحكم على هذه المبادرة من خلال ما سنطرحه من مضامين

وقال الطبوبي: "ماضون قدمًا من أجل تقديم وبلورة تصوّر في إطار القانون لإنقاذ البلاد على أصعدة عدّة، دون أن نفتك دور الدولة أو المعارضة، ومن يلتقي معنا مرحبًا به، ومن لن يفعل فهو حر، ونترك للرأي العام الحكم على هذه المبادرة من خلال ما سنطرحه من مضامين".

وأكد الطبوبي أن لا حاجة لاتحاد الشغل بكسب الشعبية لأنه غير معنيّ بالانتخابات وليس من طلاّب السلطة، مضيفًا: "على سعيّد تحمّل مسؤولياته، والديمقراطية ليست صكًا على بياض، وعلى من انتخبه الشعب رئيسًا للجمهورية أن يحقق استحقاقاته".

نور الدين الطبوبي: على سعيّد تحمّل مسؤولياته، والديمقراطية ليست صكًا على بياض

وتابع الطبوبي بقوله: "مواقف اتحاد الشغل ثابتة وواضحة، خلاصتها أن لا أحد بمفرده قادر على صنع مستقبل تونس، فعقلية (الأنا) لا تبني، والحاكم لا يجب أن يعتدي على هذا وذاك بمصطلحات خشبية لا معنى لها، لا يمكن أن تقدم بتونس بسبب أنه يمتلك السلطة"، وفق قوله.

وأضاف نور الدين الطبوبي: "هيبة الدولة ليست بالقمع ولا بممارسة الاعتداءات"، موجهًا خطابه للرئيس التونسي قيس سعيّد بقوله: "لا للمراوغة، لا نريد أن نكون ديكورًا إن كان فعلًا يتحدّث عن كوننا منظمة شريكة، ولهذا يجب أن يكون صادقًا".

نور الدين الطبوبي: هيبة الدولة لا تكون بالقمع وبممارسة الاعتداءات.. ولا للمراوغة

وأبرز الطبوبي أنّ "من حق اتحاد الشغل أن يناضل من أجل الضغط الإيجابي، بعد أن أخذ سعيّد كل السلطات عن الشعب"، مستنكرًا أن يقع الحديث عن "إصلاحات" محورها الأساسي كتلة الأجور، وقال: "هذا حق أريد به باطل، فالأجور ضعيفة بطبعها، وبعض الفصول في قانون المالية ضحك على الذقون".

وجدّد أمين عام اتحاد الشغل مطالبته بعدالة جبائية، قائلًا: "لا بدّ من مراجعة الجدول الضريبي".

 

 

يشار إلى أن الاتحاد العام التونسي للشغل صعّد خلال الفترة الأخيرة من خطاباته المعارضة للسلطة في تونس، لا سيّما بعد الإعلان عن نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية والتي اعتبرها الاتحاد في بيانه الصادر عن مكتبه التنفيذي بتاريخ 21 ديسمبر/كانون الأول 2022 قد أفقدت الانتخابات "شرعيتها ومصداقيتها". 

كما كان قد صرح الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، في كلمة له خلال اجتماع عمالي بتاريخ 20 ديسمبر/كانون الأول 2022، إنه قد آن الأوان للمجتمع المدني والمنظمات الوطنية، في مقدمتها اتحاد الشغل، للعب دورها بامتياز في إنقاذ البلاد من الأزمة التي تعيشها، مؤكدًا أنه "ليس هناك أي خيار لإنقاذ البلاد إلا الحوار"، وفق تعبيره.

وبالفعل، يبدو أن المشاورات انطلقت بين الاتحاد ومنظمات وطنية في تونس من أجل الانطلاق في مبادرة جديدة، وهو ما أكده الطبوبي الاثنين 26 ديسمبر/كانون الأول 2022 في كلمة له خلال افتتاح أشغال الجامعة النقابية للمرأة والشباب العامل تحت عنوان "البدائل النقابية في مواجهة التحديات الراهنة"، حين قال إنه "التقى بعميد المحامين التونسيين وانطلقا في دردشة حول بعض الأفكار وتم الاتفاق على أن يكون هناك لقاء الثلاثاء القادم بدار المحامين مع رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان للاتفاق كيف ستكون هناك مبادرة"، مشيرًا إلى أنها "ما زالت في طور الأفكار"، على حد قوله.

وكان الطبوبي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، الاثنين 26 ديسمبر/كانون الأول 2022، تمسك الرئيس التونسي قيس سعيّد بالمرور إلى الدور الثاني من الانتخابات التشريعية في تونس رغم النسبة المتدنية للمشاركة في الدور الأول، معتبرًا أن ذلك بمثابة "مزيد الارتطام وخسارة الأموال"، حسب رأيه.