15-يوليو-2022
الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات

من أجل "الإخلالات التي شابت المسار الانتخابي"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، الجمعة 15 جويلية/يوليو 2022، أنها تقدمت بشكوى للمحكمة الإدارية ضد هيئة الانتخابات في تونس.

وأوضحت، في بلاغ مقتضب نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، أن الشكوى التي رفعتها ضد هيئة الانتخابات تتعلق بـ"الإخلالات التي شابت المسار الانتخابي"، وفقها.

جمعية النساء الديمقراطيات تتقدم شكوى للمحكمة الإدارية ضد هيئة الانتخابات في تونس من أجل "الإخلالات التي شابت المسار الانتخابي"

وكانت رئيسة جمعية النساء الديمقراطيات نايلة الزغلامي قد أكدت، الثلاثاء 12 جويلية/يوليو 2022، أن الجمعية ترفض مشروع الدستور الذي طرحه الرئيس التونسي قيس سعيّد وترفض الاستفتاء.

وأوضحت، في مداخلة لها على إذاعة "شمس أف أم"، أن موقف الجمعية الرافض للمسار ككل يأتي لعدة أسباب أبرزها الإخلالات بالجملة الموجودة فيه، على مستوى الكتابة وعدم اعتماد المقاربة التشاركية وعدم إجراء حوار وكتابة الدستور بصفة فردية، وغير ذلك من الإخلالات، مستطردة القول: "كانت لدينا تخوفات، وها قد تأكدت هواجسنا بأنه تم التراجع بصفة قصديّة عن مسألة مدنية الدولة والمواطنة والمساواة والتناصف"، مشددة على أن "مشروع الدستور هذا يهدد المكاسب الحقوقية والنسوية بالإضافة إلى أنه يكرس عدم الفصل بين السلط والتراجع عن الهيئات الدستورية الضامنة لمدنية الدولة ولدولة المؤسسات والقانون"، حسب رأيها.

 

قدمت اليوم الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات شكوى بالهيئة المستقلة للانتخابات للمحكمة الإدارية منددة بالإخلالات التي شابت المسار الانتخابي .

Posted by Association Tunisienne des Femmes Démocrates on Friday, July 15, 2022

 

يذكر أنه سبق أن تم تقديم شكايات ضد هيئة الانتخابات في تونس، كان قد تقدم بها كل من الحزب الدستوري الحر، والحملة الوطنية لإسقاط الاستفتاء، ومنظمة "أنا يقظ"، وذلك على خلفية ما اعتبروه "خرق أحكام القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء"، فضلًا عن اتهامها بـ"التستر على الفساد المالي والتمويل الأجنبي المشبوه"، وفق الشكاية التي رفعها الدستوري الحر.