17-نوفمبر-2022
أنس الحمادي جمعية القضاة التونسيين

جمعية القضاة التونسيين: حملة ممنهجة تستهدف الجمعية في شخص رئيسها (الشاذلي بن إبراهيم/ NURPHOTO)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت جمعية القضاة التونسيين، الخميس 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بيانًا أكدت فيه أنها "قامت بكل المعاينات القانونية للأفعال التي دأبت عليها المحامية وفاء الشاذلي، معلنة إيداعها أربع شكايات جزائية في الغرض، فضلًا عن إعلام رئيس فرع المحامين بذلك وإيداع شكاية أخرى لديه".

جمعية القضاة التونسيين: افتراءات ومغالطات ماسة بكرامة رئيس جمعية القضاة وبسمعته تنشرها المحامية وفاء الشاذلي

ويأتي قرار المكتب التنفيذي للجمعية على إثر "اطلاعه على تصريحات هذه المحامية وما تنشره على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي من افتراءات ومغالطات ماسة بكرامة رئيس جمعية القضاة وبسمعته"، واعتبرت ذلك يندرج في إطار "حملة ممنهجة من خلال تقاسم الأدوار بين من يصرح ويكتب من جهة، ومن يتولى النشر والترويج من جهة أخرى وهو أسلوب يذكرنا بأساليب حقبة الاستبداد" وفقها.

وعبرت جمعية القضاة عن "تنديدها الشديد بما تقترفه المحامية المذكورة تحت أنظار وزيرة العدل وبعلمها، في ظل الإفلات التام من كل مساءلة حول ترويجها المتواصل ومنذ أشهر لأخبار كاذبة ومغالطات فادحة في هتك سافر لأعراض الأشخاص وعائلاتهم وأبنائهم ومساس بأوضاعهم المهنية والاجتماعية".

جمعية القضاة التونسيين: نندّد بشدّة بما تقترفه وفاء الشاذلي تحت أنظار وزيرة العدل وبعلمها، في ظل الإفلات التام من كل مساءلة حول ترويجها لأخبار كاذبة ومغالطات فادحة

وأكدت الجمعية على أن هذه الحملة الممنهجة "تستهدف بالأساس جمعية القضاة في شخص رئيسها على خلفية ثباتها على مواقفها في الدفاع عن استقلال القضاء والقضاة في هذه الفترة العصيبة التي نزعت فيها على القضاء والقضاة كل ضمانات الاستقلالية والأمان القضائي بإخضاع القضاة بصفة مطلقة لهيمنة السلطة التنفيذية والتشريع لعزلهم مباشرة من قبلها في غياب تام للشفافية ولقواعد المساءلة العادلة".

وأهاب المكتب التنفيذي لجمعية القضاة بهياكل المحاماة أن "تتخذ الموقف الحازم الذي تستدعيه المسؤولية من هذه الممارسات المشينة والماسة بأخلاقيات ورسالة مهنة المحاماة والتصدي لها بشكل عاجل".

وطالبت الجمعية النيابة العمومية بـ"تحمل مسؤولياتها في التعامل مع الشكايات بكامل الجدية وتحميل المسؤوليات لمن يتحملها"، داعية كافة القضاة إلى تقديم شكايات في كل ما يمكن أن يطالهم من هذه الحملة المنفلتة تمامًا من كل الحدود القانونية والضوابط الأخلاقية والإنسانية"، وفق البيان الممضى من رئيس الجمعية أنس الحمادي.