11-مايو-2023
جربة

"بصفتها تتحمّل مسؤولية الإشراف على الأبحاث العدلية وكشف الحقيقة وإثارة التتبعات" (Nicolas Fauqué/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

طالبت جمعية القضاة التونسيين، الخميس 11 ماي/أيار 2023، النيابة العمومية بأن تنير الرأي العام حول طبيعة عملية جربة بحسب ما يقتضيه واجب النطق الرسمي للمحاكم في مثل هذه القضايا التي تهم الرأي العام الوطني والدولي، بصفتها تتحمّل مسؤولية الإشراف على الأبحاث العدلية وكشف الحقيقة وإثارة التتبعات.

جمعية القضاة: نطالب النيابة العمومية بأن تنير الرأي العام حول طبيعة عملية جربة بحسب ما يقتضيه واجب النطق الرسمي للمحاكم في مثل هذه القضايا التي تهم الرأي العام الوطني والدولي

وأضافت، في بيان صادر عن مكتبها التنفيذي، أن ذلك يتم "في نطاق الاستقلالية والشفافية لتحميل المسؤوليات لمن يتحمّلها تجنّبًا لتكرار هذه الجرائم البشعة"، وفق توصيفها.

وأدانت جمعية القضاة "الاعتداء الغادر الذي أسفر عن وفاة ثلاثة أمنيين ومواطنَين مدنيّين أحدهما تونسي والثاني فرنسي وعن إصابة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة"، في عملية جربة التي حصلت ليل الثلاثاء 9 ماي/أيار الجاري في محيط معبد الغريبة.

جمعية القضاة تنادي بإنارة الرأي العام "في نطاق الاستقلالية والشفافية لتحميل المسؤوليات لمن يتحمّلها تجنّبًا لتكرار هذه الجرائم البشعة"

وأثنت، في ذات الصدد، على "جهود رجال الأمن في التصدي لهذا الاعتداء الغادر بما آل إلى الحد من فداحة الأضرار التي كان من الممكن أن تحصل"، وفق ما ورد في نص البيان.

 

 

يذكر أنه كان قد سقط في عملية جربة التي جدت ليل الثلاثاء 9 ماي/أيار 2023 في محيط معبد الغريبة 5 ضحايا من بينهم 3 أمنيين ومدنيين اثنين من زوار المعبد، بالإضافة إلى منفذ العملية.

وتم، الأربعاء 10 ماي/أيار 2023، نقل كل الجرحى من الأمنيين المصابين في عملية جربة، إلى المستشفى العسكري بتونس العاصمة لإتمام العلاج بعد أن تم إيواؤهم في مرحلة أولى بالمستشفى الجهوي الصادق المقدم بجربة، وفق ما أكده مدير المستشفى سالم عيسى.

وذكر عيسى، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه تم نقل 3 جرحى من الأمنيين مع جريح آخر من المدنيين إلى المستشفى العسكري، مشيرًا الى أن حالة واحدة فقط لمصابة من بين المدنيين ما تزال بمستشفى الصادق المقدم بجربة وستغادره حالما تتماثل للشفاء.

 

 

وكانت وزارة الداخلية التونسية، قد أعلنت في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء 9 ماي/أيار 2023، أن "عون حرس تابع للمركز البحري للحرس الوطني بأغير جربة أقدم، مساء ذات اليوم، على قتل زميله باستعمال سلاحه الفردي والاستيلاء على الذخيرة، ثمّ حاول الوصول إلى محيط معبد الغريبة وعمد إلى إطلاق النار بصفة عشوائية على الوحدات الأمنية المتمركزة بالمكان والتي تصدّت له ومنعته من الوصول إلى المعبد وأردتهُ قتيلاً".

وكان موسم حج اليهود إلى معبد الغريبة بجزيرة جربة (ولاية مدنين)، جنوب تونس، قد انطلق الخميس 4 ماي/أيار 2023، على أن يتواصل إلى غاية 10 من الشهر الجاري. ويجتذب موسم الزيارة السنوية لمعبد الغريبة، وهو أقدم معبد يهودي في أفريقيا، مئات اليهود حول العالم.

وتُفرض عادة إجراءات أمنية مشددة على الزيارة اليهودية منذ أن هاجم أحد متشددي تنظيم القاعدة المعبد عام 2002 بشاحنة ملغومة مما أسفر عن مقتل 21 شخصًا.