07-أكتوبر-2023
تونس تتضامن مع الشعب الفلسطيني

تونس تؤكد وقوفها الكامل وغير المشروط إلى جانب الشعب الفلسطيني (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبّرت تونس، السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، عن وقوفها الكامل وغير المشروط إلى جانب الشعب الفلسطيني، وذلك على خلفية عملية طوفان الأقصى التي شنتها المقاومة الفلسطينية على الاحتلال الإسرائيلي وما تلاها من ردّ من الاحتلال من غارات جوية على قطاع غزة.

الرئاسة التونسية: تونس تعبّر عن وقوفها الكامل وغير المشروط إلى جانب الشعب الفلسطيني وتدعو المجتمع الدولي إلى تحمّل مسؤولياته التاريخية لوضع حد للاحتلال الغاشم لكل فلسطين

وجاء في بلاغ رسمي صادر عن الرئاسة التونسية أنّ "ما تصفه بعض وسائل الإعلام بغلاف غزة هو أرض فلسطينية ترزح تحت الاحتلال الصهيوني منذ عقود ومن حق الشعب الفلسطيني أن يستعيدها وأن يستعيد كل أرض فلسطين، ومن حقه أيضًا أن يقيم دولته المستقلة عليها وعاصمتها القدس الشريف أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين". 

ودعت تونس، في البلاغ ذاته، "كل الضمائر الحية في العالم إلى الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وأن تتذكر المذابح التي قام بها العدو الصهيوني في حق شعبنا العربي في فلسطين بل وفي حق الأمة كلها".

الرئاسة التونسية: على المجتمع الدولي ألّا يتناسى مذابح الاحتلال وأن يعترف بحق المقاومة الفلسطينية المشروعة للاحتلال وألّا يعتبروا هذه المقاومة اعتداء وتصعيدًا

كما دعت المجتمع الدولي إلى "تحمّل مسؤولياته التاريخية لوضع حد للاحتلال الغاشم لكل فلسطين ولإمعان قوات الاحتلال الصهيوني في انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني في تحد كامل لكل الشرائع الدينية والقيم الإنسانية"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

وأكّدت الرئاسة التونسية أنّ "على العالم كله ألا يتناسى مذابح العدوّ في الدوايمة وبلدة الشيخ ودير ياسين وكفر قاسم وخان يونس والمسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي وغيرها،  وعليه ألا يتناسى أيضًا مئات الآلاف من الذين هُجّروا من ديارهم وسُلبت منهم أراضيهم"، معقّبة: "عليهم أن يتذكروا هذه التواريخ وعليهم أن يعترفوا بحق المقاومة المشروعة للاحتلال وألّا يعتبروا هذه المقاومة اعتداء وتصعيدًا"، وفق ذات البلاغ. 

 

 

وللإشارة فإنّ عملية طوفان الأقصى" التي قامت بها المقاومة الفلسطينية في غزة على الاحتلال الإسرائيلي، فجر السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، شملت هجومًا كبيرًا وصفه قائد الأركان في كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) محمد الضيف بـ"أكبر هجوم على إسرائيل منذ عقود".

وقد تمكنت المقاومة الفلسطينية في عملية طوفان الأقصى من إسقاط عديد القتلى في صفوف العدوّ الإسرائيلي كما تمكنت من الإيقاع بعدد كبير من الأسرى. وقد لقي 250 إسرائيليًا على الأقل مصرعهم وأصيب أكثر من 1100 آخرين، وفقًا لآخر تحديث نقلته أصدرته خدمة الإسعاف الإسرائيلي.

في المقابل، شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلية غارات عنيفة ردًا على عملية طوفان الأقصى، ارتقى على إثرها 232 شهيدًا و1697 جريحًا من الفلسطينيين، وفق آخر تحيين لبيانات وزارة الصحة الفلسطينية.